منتديات العزامي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات العزامي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
منتديات العزامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العمل على تنميه الصداقه بين ابناء الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
أنواع الأنساك Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 1:13 pm من طرف عماد القناوي

» قبل الفراق
أنواع الأنساك Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:41 am من طرف عماد القناوي

» اختكم فتاة الاسلام تعود فهل من مرحب
أنواع الأنساك Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:48 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عرف نفسك في حفلة تعارف
أنواع الأنساك Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 2:03 pm من طرف العراقيه

» عوده بعد الغياب
أنواع الأنساك Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 2:46 pm من طرف العراقيه

» كلمة ومعنى
أنواع الأنساك Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 4:01 pm من طرف milooud38

» احس الموت ياخذني على غفله من عيونك
أنواع الأنساك Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:02 am من طرف نبض شاعر

» اشتقت إلى أن أتزوج
أنواع الأنساك Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 2:35 am من طرف العراقيه

» صور تنشر لأول مرة لطلاب " محبرة الكرك" 1965
أنواع الأنساك Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:40 pm من طرف العراقيه

» ۞أماكـــــــــــن تمر بها ۞
أنواع الأنساك Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 2:56 am من طرف الغريب

» فاحمر وجهها وابتسمت
أنواع الأنساك Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:46 am من طرف ام امونة

» سأبيع قلبي .. !!فهل من مشتري ..؟
أنواع الأنساك Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 1:00 am من طرف العراقيه

» ممكككككككن
أنواع الأنساك Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:40 am من طرف حمزه ابو سمرا

» الزنجبيل.. الصديق الذي يجب أن لا يفارقنا أبداً
أنواع الأنساك Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:02 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» كيف تفظ القران في شهر
أنواع الأنساك Emptyالسبت مارس 24, 2012 6:10 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه
أنواع الأنساك Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:22 am من طرف العراقيه

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنواع الأنساك Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:40 am من طرف العراقيه

» كنوز ثمينة
أنواع الأنساك Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:23 am من طرف العراقيه

» 142اسم صحابى عليهم السلام
أنواع الأنساك Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:21 am من طرف العراقيه

»  كيف نام آهل الكهف من الناحية العلمية ؟؟!
أنواع الأنساك Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:19 am من طرف العراقيه

» شجرة اعضاء منتديات العزامي
أنواع الأنساك Emptyالأحد يناير 15, 2012 4:42 pm من طرف ابوعزام

» [هـل تـسـتـطـعـيـن الاقتداءبـهـذه الـمـرأة أسمــاء بنت عميـس ]
أنواع الأنساك Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:48 am من طرف فتاة الاسلام

» أين أنتم من بلال رضي الله عنه
أنواع الأنساك Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:47 am من طرف فتاة الاسلام

» هبوب الريح
أنواع الأنساك Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:36 pm من طرف نديم باشا

» نظام تخسيس
أنواع الأنساك Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:39 am من طرف بنت البحرين


 

 أنواع الأنساك

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الخليج
مشرفه
مشرفه
بنت الخليج


عدد المساهمات : 694
نقاط : 1114
السٌّمعَة : 93
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

أنواع الأنساك Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الأنساك   أنواع الأنساك Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 5:26 am





قلت: فإذا انتهى مما يشرع للإحرام وعزم على المسير ينوي الدخول في النسك الذي يختاره ويلبي به، فلا بد من النية مع التلبية، كما تواتر عنه صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه - أو سوق الهدي - كما هو رواية عن أحمد وغيره، واختاره شيخ الإسلام، وقال: بل متى ما لبى قاصدا للإحرام انعقد إحرامه باتفاق المسلمين، ولا يجب عليه أن يتكلم قبل التلبية بشيء، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع شيئا من ذلك، ولا كان يتكلم بشيء من ذلك، ولا كان يتكلم بشيء من ألفاظ النية، لا هو ولا أحد من أصحابه، بل كان يقول: لبيك عمرة وحجا . وكان يقول للواحد من أصحابه: بم أهللت؟
ويخير الشخص بين أنواع النسك الثلاثة وهي:






أ - التمتع: وهو أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج: وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة، فيقول: لبيك عمرة وإنما يقع التمتع فيما قبل غروب الشمس يوم عرفة، والأحوط له أن لا يتمتع إذا ضاق الوقت.
فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة، وحلق أو قصر فإذا كان يوم التروية- وهو اليوم الثامن من ذي الحجة- أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعاله. ولا يوصف الناسك بالتمتع إلا إذا أحرم بالعمرة في أشهر الحج أما من أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج كرمضان فإنه يقال عنه معتمر ولا يقال متمتع وهكذا من أحرم بالحج وحده في أشهر الحج يقال له مفرد ولا يقال له متمتع.



ب - الإفراد: وهو أن يحرم بالحج وحده في أشهر الحج فيقول: لبيك حجا فإذا وصل مكة طاف للقدوم، ثم سعى للحج، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرما حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة والحلق يوم العيد، وإن أخرسي الحج إلى ما بعد طواف الحج يوم العيد أو بعده فلا بأس. جـ - القران: وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا فيقول: لبيك عمرة وحجا أو يحرم بالعمرة أولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، وعمل القارن كعمل المفرد، إلا أن القارن يلبي بالعمرة والحج معا، وعليه الهدي شكرا لله تعالى إذ يسر له العمرة والحج عبادتين في سفر واحد، والمفرد يلبي بالحج وحده، وليس عليه هدي.
ودليل التخيير بين هذه الأنساك الثلاثة ما رواه الشيخان في صحيحيهما من حديث عائشة- رضي الله عنها- قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع، فمنا من أهل بعمرة، ومنا من أهل بحج وعمرة، ومنا من أهل بالحج... . الحديث. وفي صحيح مسلم عنها- رضي الله عنها- قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أراد منكم أن يهل بحج وعمرة فليفعل، ومن أراد أن يهل بحج فليهل، ومن أراد أن يهل بعمرة فليهل الحديث . وقد حكى النووي وابن قدامة وغيرهما - رحمهم الله تعالى- إجماع العلماء على جواز الأنساك الثلاثة.
الأفضل من هذه الأنساك :
1- إن تيسر للشخص أن يأتي بالهدي معه من بلده دون حرج ومشقة، أو من الطريق ولوعن أدنى الحل وأراد عمرة وحجا في أشهر الحج في سفرة واحدة فإن القران أفضل له، لأن هذا هو النسك الذي أحرم به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد اختاره الله له ولم يكن الله ليختار للنبي صلى الله عليه وسلم إلا الأفضل. 2- فإن تعذر سوق الهدي، أو صار فيه حرج ومشقة- كما هو الحال في هذا الزمان- فالتمتع أفضل له، فإنه هو الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم - لمن لم يسق الهدي من أصحابه آخر الأمر وأمرهم به وحثهم عليه، وتمنى أنه لم يسق الهدي حتى يحل من إحرامه بعد العمرة، ليصير متمتعا مثلهم، موافقة لأصحابه وتطييبا لقلوبهم لما تبين له ما في نفوسهم من كراهية أن يحلوا من إحرامهم بعمرة، وهو صلى الله عليه وسلم باق على إحرامه كما في حديث جابر- رضي الله عنه- قال: أمرنا- يعني النبي صلى الله عليه وسلم - لما قدمنا مكة أن نحل من إحرامنا ونجعلها عمرة، فكبر ذلك علينا وضاقت به صدورنا . وحديث ابن عباس: فأمرهم أن يجعلوها عمرة، فتعاظم ذلك عندهم، وقالوا: يا رسول الله، أي الحل؟ قال: الحل كله فكبر عليهم أن يحلوا، وهو صلى الله عليه وسلم لم يحل وثقل التمتع عليهم، لأنهم لم يسبق لهم أن تمتعوا مع الحج، فقال تطييبا لقلوبهم: لولا أن معي الهدي لأحللت . وقال: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة . وفي رواية: افعلوا ما أمرتكم فلولا أني سقت الهدي لفعلت مثل الذي أمرتكم، ولكن لا يحل مني حرام حتى يبلغ الهدي محله . ففعلوا
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية- في التفضيل بين أنواع النسك-: التحقيق أنه يتنوع باختلاف حال الحاج:
فإن كان يسافر سفرة للعمرة، وللحج سفرة أخرى أو يسافر إلى مكة قبل أشهر الحج، ويعتمر ويقيم بها، فهذا الإفراد أفضل له باتفاق الأئمة.
وأما إذا فعل ما يفعله غالب الناس، وهو أن يجمع بين العمرة والحج في سفرة واحدة، ويقدم مكة في أشهر الحج، فهذا إن ساق الهدي فالقران أفضل.
وإن لم يسق الهدي- يعني وجمع بين العمرة والحج، وقدم مكة في أشهر الحج- فالتحلل من إحرامه بعمرة أفضل له، وهو التمتع.
فإنه قد ثبت بالنقول المستفيضة التي لم يختلف في صحتها أهل العلم بالحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ، لما حج حجة الوداع هو وأصحابه أمرهم أن يحلوا في إحرامهم ويجعلوها عمرة، إلا من ساق الهدي فإنه أمره أن يبقى على إحرامه حتى يبلغ الهدي محله يوم النحر .
قلت: ومما رجح به أهل العلم التمتع:
1- أن الله تعالى نص عليه في القرآن. 2- وأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به - من لم يسق الهدي من أصحابه لما طافوا وسعوا أن يجعلوها عمرة- وتأسف أنه لم يوافقهم لكونه ساق الهدي، وهو صلى الله عليه وسلم لا يختار لهم فيأمرهم إلا بالأفضل، ولا يتأسف إلا على الأفضل. وأحاديث التمتع متواترة رواها أكابر الصحابة. 3- ولإتيانه بأفعالهما كاملة على وجه اليسر والسهولة.
قال الترمذي- رحمه الله: وأهل الحديث يختارون التمتع بالعمرة إلى الحج، وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق.
النسك الذي أهل به النبي صلى الله عليه وسلم
تقدمت الإشارة فيما سبق إلى أن القران وهو الجمع بين العمرة والحج بتلبية وبإحرام واحد دون فصل بينهما بتحلل هو النسك الذي أهل به النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو النسك الذي اختاره الله له فإنه ساق الهدي معه من المدينة وهذا هو الذي منعه صلى الله عليه وسلم من التحلل بالعمرة وأن يفعل مثل الذي أمر به أصحابه.
وقد دل على ذلك أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما فعن ابن عمر- رضي الله عنهما-: أنه- يعني النبي صلى الله عليه وسلم - قرن الحج إلى العمرة متفق عليه. وقال عمران بن حصين. في مرضه الذي توفي فيه- لمطرف: اعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جمع بين حج وعمرة رواه مسلم .
وفي البخاري عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم - بوادي العقيق- يقول: أتاني آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك، وقل عمرة في حجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام امونة
مشرف
مشرف
ام امونة


عدد المساهمات : 3980
نقاط : 5534
السٌّمعَة : 123
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

أنواع الأنساك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأنساك   أنواع الأنساك Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 10:49 am

أنواع الأنساك 1593
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://[url=http://www.0zz0.com][img]http://www8.0zz0.com/2010/1
صقر فلسطين
مشرف
مشرف
صقر فلسطين


عدد المساهمات : 5137
نقاط : 5950
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

أنواع الأنساك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأنساك   أنواع الأنساك Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:56 am

أنواع الأنساك I1Q55595
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيروز
.
.
فيروز


عدد المساهمات : 867
نقاط : 1631
السٌّمعَة : 121
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

أنواع الأنساك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأنساك   أنواع الأنساك Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:28 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
أنواع الأنساك 45838 أنواع الأنساك 45838 أنواع الأنساك 45838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاسلام
.
.



عدد المساهمات : 338
نقاط : 549
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

أنواع الأنساك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الأنساك   أنواع الأنساك Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 6:05 am

أنواع الأنساك 45838 أنواع الأنساك 45838 أنواع الأنساك 45838 أنواع الأنساك FHG48312
أنواع الأنساك 2855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الأنساك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الدلال بالصور..
» أسباب و أنواع و علاج الصداع
» موقع رائع ومهم لكل أنواع الجوالات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العزامي :: ۩۩۩۩۩۩العام۩۩۩۩۩۩ :: المنتديات الاسلامية-
انتقل الى: