منتديات العزامي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات العزامي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
منتديات العزامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العمل على تنميه الصداقه بين ابناء الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 1:13 pm من طرف عماد القناوي

» قبل الفراق
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:41 am من طرف عماد القناوي

» اختكم فتاة الاسلام تعود فهل من مرحب
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:48 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عرف نفسك في حفلة تعارف
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 2:03 pm من طرف العراقيه

» عوده بعد الغياب
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 2:46 pm من طرف العراقيه

» كلمة ومعنى
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 4:01 pm من طرف milooud38

» احس الموت ياخذني على غفله من عيونك
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:02 am من طرف نبض شاعر

» اشتقت إلى أن أتزوج
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 2:35 am من طرف العراقيه

» صور تنشر لأول مرة لطلاب " محبرة الكرك" 1965
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:40 pm من طرف العراقيه

» ۞أماكـــــــــــن تمر بها ۞
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 2:56 am من طرف الغريب

» فاحمر وجهها وابتسمت
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:46 am من طرف ام امونة

» سأبيع قلبي .. !!فهل من مشتري ..؟
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 1:00 am من طرف العراقيه

» ممكككككككن
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:40 am من طرف حمزه ابو سمرا

» الزنجبيل.. الصديق الذي يجب أن لا يفارقنا أبداً
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:02 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» كيف تفظ القران في شهر
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالسبت مارس 24, 2012 6:10 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:22 am من طرف العراقيه

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:40 am من طرف العراقيه

» كنوز ثمينة
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:23 am من طرف العراقيه

» 142اسم صحابى عليهم السلام
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:21 am من طرف العراقيه

»  كيف نام آهل الكهف من الناحية العلمية ؟؟!
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:19 am من طرف العراقيه

» شجرة اعضاء منتديات العزامي
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالأحد يناير 15, 2012 4:42 pm من طرف ابوعزام

» [هـل تـسـتـطـعـيـن الاقتداءبـهـذه الـمـرأة أسمــاء بنت عميـس ]
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:48 am من طرف فتاة الاسلام

» أين أنتم من بلال رضي الله عنه
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:47 am من طرف فتاة الاسلام

» هبوب الريح
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:36 pm من طرف نديم باشا

» نظام تخسيس
 القضاء العشائري عند البدو Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:39 am من طرف بنت البحرين


 

  القضاء العشائري عند البدو

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزه ابو سمرا
.
.
حمزه ابو سمرا


عدد المساهمات : 2449
نقاط : 4376
السٌّمعَة : 151
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : حمزه ابو سمرا

 القضاء العشائري عند البدو Empty
مُساهمةموضوع: القضاء العشائري عند البدو    القضاء العشائري عند البدو Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 4:50 am

عرف العرب القضاء منذ كانوا وكانت لهم حاجة وتكونت بينهم مصالح. وقد شيدوا للعدل صرحاً وأسسوا له قواعد أحلوها من قلوبهم منازل الآلهة. وهى إن كانت غير مكتوبة إلا أنها سائدة بينهم سيادة القوانين المتخذة لدى الأمم المتمدنة بل أشد وأعظم وليست قواعد العدل هذه وليدة الساعة أو الأحداث وإنما هي خلاصة سلسلة من التجارب أيدتها العصور فتوارثها الأبناء وصانها هؤلاء جيلاً بعد جيل فأتت مرتكزة على أسس متينة من عظة وحاجة وحكمة واختبار.

لقد كان للدين الإسلامي أثره البعيد في جميع نواحي الحياة العربية ولا سيما القضاء فألغى قسماً غير قليل من العادات والأحكام التي كانت مألوفة في الجاهلية كما أنه عَدَل جزءاً منها تعديلا طفيفا وأبقى على الجزء الآخر.

هناك عدد كبير من القضاة المعروفين بين العرب يختلفون إليهم كلما مست الحاجة دون أن يكون للحكومة أية صلة بهم. ولكل منهم ميزة وسلطة تختلف عن الآخر وتختلف مسمياتهم لاختلاف القضايا التي اعتادوا النظر فيها فمنهم: الملام، الكبار، الضريبية، الزيود، أهل الرسان، أهل الديار أو القطاعات، المناشد، مناقع الدموم
و القصاصين .
- الملام: هم الأشخاص الذين يجتمع عندهم الأطراف المتخاصمة لتحديد دعواهم وتعيين القضاة الذين يتم الاحتكام لديهم ويجتمع الفريقان عند الملم في الميعاد فإن اتفقا على تسمية القضاة الذين يحق لهم حل القضايا من نوع القضية التي اختلفا من أجلها ذهبا إليهم وإلا سارا إلى الكبار.

- الكبار: هم الأشخاص الذين يحق لهم أن يعينوا نوع الدعوى وأن يسموا القضاة الذين يجب على الفريقين المتخاصمين أن يذهبا إليهم ليحتكما لديهم، فإذا كان :

• الاختلاف من أجل الأرض ساقوهما إلى أهل الديار أو أهل القطاعات .
• الاختلاف من أجل عرض أو دخول منزل ساقوهما إلى المناشد .
• الاختلاف من أجل مال ساقوهما إلى الضريبية أو الزيود .
• الاختلاف من أجل قتل أو ضرب أو جرح ساقوهما إلى مناقع الدموم القصاصين .

ويجوز لهؤلاء الكبار أن يصلحوا بين الفريقين دون أن يبقى ثمة لزوم لذهابهما لقاضى آخر .

- اليمين: يعتمد البدو على حلف اليمين كثيراً في حل مشاكلهم وفى إثبات الدعوى واليمين مقدس عندهم ويا ويل الرجل الذي يحلف بالكذب فإن قدره ومنزلته تتزعزع بين العربان وسمعته تسوء ولا يقبلون له شهادة بعد ذلك مهما كان مبلغها من الصحة .

- دفن الحصى وقرطها: عند الاستماع إلى قضاء البدو والمتقاضين كثيراً ما يسمع المرء كلمة الحصى (جمع حصاة وهى الحجارة الصغيرة) فهي تُذكر عند البدء في الخصام وذلك لأجل تعيين نوع الدعوى فقط. فإذا اختلف خصمان حول قضيـة واتفقا علــى أن يترافعـا أمـام أحد القضاة يقول أحدهما للآخر "هذه حـصـاتـي عن الشـيء الفلانـي " ولا يجـوز التحـدث أمــام القاضي عن غير ذلك وإذا أراد المدعى أن يتكلم في جميع مصالحه أمــام القاضـي فإنـه يقول: "هذه حصاتي عن مصالحي) ويجوز له التحدث أمام القاضي عن أي حق يريده .

• دفن الحصى: ويُسمى ربط الهرج أي الكلام وهو ما يعرف بـِ " التبليغ و التبلغ" المعروفين فى القوانين المدنية . ففي حالة وجود خصمين على قضية ما فيقول أحدهما للآخر "هذه حصاتي" ويدفنها في الأرض دليلاً على أنه تم إبلاغه بإعلان الحضور.

• قرط الحصى (قرط الشيء أي تقطيعه قطعاً صغيرة ) ويعنى "التفريق" فهو استثناء قسم من القضية، فمثلاً في حالة شيء مسروق من أكثر من شخص فيقول أحدهما:
" هذه حصاة فلان مقروطة " أي أنني لا أريد إدخاله معه في القضية.
- القتل: فعل بغيض عند البدو إلا إذا كان في سبيل الأخذ بالثأر أو الذود عن العرض والديار فإنه ممدوح. ولطالما افتخروا به. ويتحتم على القاتل أن يجلوا عن دياره إلى ديار أخرى ومعه كل فرد من أفراد خمسته (أي نسل الأب وجد الجد حتى الجد الخامس).

- العَطْوة: هي الهدنة التي تسود بين الفريقين المتخاصمين، وهى المهلة التي يمنحها الفريق المعتدى عليه إلى الفريق المعتدي لأجل أن يتقدم للصلح حسب عوائد البدو. ويلجأ البدو إلى أخذ العَطْوة عند حدوث مشاكل متعلقة بالضرب أو بالقتل أو بالعرض. والذي يطلب العَطْوة هو المتهم بالاعتداء وذلك بواسطة رجل ذو نفوذ و اعتبار ومكانة.

- الجيرة: هي المبلغ الذي يدفعه المتهم بالقتل إلى الرجل الذي يقبل أن يكون واسطة للصلح بينه وبين أهل القتيل.

- الوجه : وهو يعنى الكفيل في عُرف العرب فيقول الرجل المتعهد برد الحق إلى صاحبه (عليها وجه فلان). ويشترط أن يكون الكفيل حاضراً وأن يوافق على الكفالة والكفيل في هذه الحالة كالأصيل أي يتحمل كافة الالتزامات عن الرجل الذي كفله.

- البشعة : طريقة من طرق التقاضي مألوفة لدى البدو ويلجؤون إليها لإظهار الجرم المنكور وتوجد عائلات مخصوصة لذلك ولا يستطيع أي من البدو أن يكون مبشعاً. المدعي هو الذي يطلب بشعة المدعى عليه في أغلب الحالات. وهو الذي يختار المبشع.

- الدية : هي المبلغ أو الشيء المتفق عليه نتيجة الحكم لصالح المدعي والذي يدفعه المدعى عليه أو كفيله وكان قديماً يُقدر بالإبل.
يحـكم البيئـة البدويـة مجموعـة من العادات والتقاليـد التي تتفـق عـليهـا جميع القبائل، ويعلمون حـدود وأحكـام وخطـوات القضـاء وأي منازعات سـواء في القـبيلة أو بيـن القـبائل يتم اللجوء إلى القـضاء البدوي. والقـضاء عـند البدو موكول إلى خواص الرجال يحكمون بالعرف والعادة.
ويطلق على القـضاة عدة أسماء شائعة ومتعارف عليها بين البدو في فلسطين. ومن هذه الأسماء: الكبـار والمنشـد والقـَصاص والعقـبى والزيـادى والضـريبى والمبشـع. وليس للقـضـاء البدوي شريعة مكتوبة بل يحكم قضاتهم بالعرف والعادة. وأهم وأشهر الجرائم عندهم القتل والسرقة والشتمة (السباب) وخطف البنات وحرق الزرع والاعتداء على الأرض وردم الآبار وعدم الوفاء بالدين وشن الغارات وفيما يلي نوضح كيف يتم القضاء :
¨ يجتمع الفريقان المتخاصمان في بيت الملم لتحديد نوع الخلاف ويسمـى هذا [دفن الحصى] ويتم تحديد ثلاث قضاة.
¨ يقـدم المدعـي إلى القاضـي أجـرتـه قبل أن يسـرد قضيته وتسمى ُرزقة أو جعلة( قد تكون الُرزقة أو الجعلة مالاً أو عرضاً أو حلالاً أو أي شيء يملكه المدعي).
¨ على الفريق الآخر المدعى عليه تقديم رزقة أو جعلة تعادل ما دفعه المدعي .
¨ القاضي له الحرية في قبول الرزقة أو الجعلة أو يرفضها أو يحددها بنفسه .
¨ يقوم كل من المدعى والمدعى عليه بتقديم الأدلة والبراهين والشهود وعلى القاضي أن يعيد على مسمع كل من الفريقين ما قالوه حتى يتأكد ولا يحدث التباس .
¨ الفريق الذي يكسب القضية يسترد الرزقة أو الجعلة التي دفعها .
¨ في حالة عدم قبول وعدم موافقة أحـد الفريقين لحكم القاضي يقوم بالالتجاء لقاضٍ ثانٍ تم تحـديده مـن قـبل وهكـذا حـتى القاضي الثـالث والأخـير وهذا يسمى [العـدف] أى الانتقال من قاضٍ إلى آخر حتى الوصول إلى قاضٍ ثالث يكون حكمه نهائيا .
يتضح مما سبق أن درجات التقاضي عند البدو ثلاث لكل درجة قاضٍ وهى :
- القاضي الأول بمنزلة المحكمة الابتدائية .
- القاضي الثاني بمنزلة محكمة الاستئناف .
- القاضي الثالث بمنزلة محكمة النقـض .
وإذا توافق حـكم القـاضي الثاني والقاضي الأول في القضية، اعـتبر الحكم نهائياً ولا ترفع إلى الثالث. وكل القضاء عند البدو يٌحدد فيه ثلاث قضاة إلا المبشع فإنه قاضٍ واحد .

أهم المصطلحات فى القضاء البدوي :

" االبدوة " يقوم المتضرر (يُسمى البادي أو الطالب) بإرسال عدد لا يقل عن
ثلاثة أشخاص ولا يزيد عن خمسة إلى خصمه طالباً منه التوجه إلى
القاضي العرفي .

" الملام " هم الأشخاص الذين يجتمع عندهم الفريقان المتخاصمان .

" الكبار " هم الأشخاص الذين يحددوا نوع الدعوى وتحديد القضاة الثلاثة .

" أهل الديار " هـم قـضـاة الأراضـي والأمـلاك ويتـم اخـتيـارهم من بين أصحاب الأراضي المشهورين بالعلم وبالعدل .

" أهل الرسان " هم قضاة الخيل والإبل والماعز .

" المناشد " هم قضاة العرض وتقطيع الوجه ودخول البيت وما إلى ذلك .

" العقبى " هو قاضى يحكم في أمور النساء من مهر وطلاق .

" الضريبية والزيود " هم قضاة المسائل المالية .

" مناقع الدم " هم قضاة القتل والضرب والجروح والدية ويطلق عليهم قصاصين.

" المبشع " هو قـاضى الجـرائم المنكـورة التي لا شهود لها. ويتم اختبار المدعى عليه بالماء أو بالنار أو بالرؤيا .

" العدف " فى حالة عـدم موافقة أحد المتخاصمين لحكم القاضي الأول يتم الانتقال إلى القاضي الثاني حتى القاضي الثالث الذي يعتبر حكمه نهائيا .

ويشتهر القضاة البدو بالذكاء الخارق والفراسة وسرعة البديهة والعدل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ali12345abusmra.yoo7.com/admin/index.forum?part=users_gro
ام امونة
مشرف
مشرف
ام امونة


عدد المساهمات : 3980
نقاط : 5534
السٌّمعَة : 123
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

 القضاء العشائري عند البدو Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء العشائري عند البدو    القضاء العشائري عند البدو Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 3:31 pm

 القضاء العشائري عند البدو 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://[url=http://www.0zz0.com][img]http://www8.0zz0.com/2010/1
وليف الروح
.
.



عدد المساهمات : 1945
نقاط : 2526
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

 القضاء العشائري عند البدو Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء العشائري عند البدو    القضاء العشائري عند البدو Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 10:16 am


 القضاء العشائري عند البدو 534991647
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء العشائري عند البدو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القضاء العشائري
» مصطلاحات عن القضاء العشائري
» القضاء عند البدو في فلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العزامي :: ۩۩۩۩۩۩المنتديات الثقافية والادبي۩۩۩۩۩۩ :: منتدى القضاء العشائري-
انتقل الى: