منتديات العزامي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات العزامي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
منتديات العزامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العمل على تنميه الصداقه بين ابناء الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 1:13 pm من طرف عماد القناوي

» قبل الفراق
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:41 am من طرف عماد القناوي

» اختكم فتاة الاسلام تعود فهل من مرحب
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:48 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عرف نفسك في حفلة تعارف
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 2:03 pm من طرف العراقيه

» عوده بعد الغياب
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 2:46 pm من طرف العراقيه

» كلمة ومعنى
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 4:01 pm من طرف milooud38

» احس الموت ياخذني على غفله من عيونك
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:02 am من طرف نبض شاعر

» اشتقت إلى أن أتزوج
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 2:35 am من طرف العراقيه

» صور تنشر لأول مرة لطلاب " محبرة الكرك" 1965
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:40 pm من طرف العراقيه

» ۞أماكـــــــــــن تمر بها ۞
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 2:56 am من طرف الغريب

» فاحمر وجهها وابتسمت
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:46 am من طرف ام امونة

» سأبيع قلبي .. !!فهل من مشتري ..؟
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 1:00 am من طرف العراقيه

» ممكككككككن
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:40 am من طرف حمزه ابو سمرا

» الزنجبيل.. الصديق الذي يجب أن لا يفارقنا أبداً
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:02 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» كيف تفظ القران في شهر
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالسبت مارس 24, 2012 6:10 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:22 am من طرف العراقيه

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:40 am من طرف العراقيه

» كنوز ثمينة
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:23 am من طرف العراقيه

» 142اسم صحابى عليهم السلام
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:21 am من طرف العراقيه

»  كيف نام آهل الكهف من الناحية العلمية ؟؟!
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:19 am من طرف العراقيه

» شجرة اعضاء منتديات العزامي
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأحد يناير 15, 2012 4:42 pm من طرف ابوعزام

» [هـل تـسـتـطـعـيـن الاقتداءبـهـذه الـمـرأة أسمــاء بنت عميـس ]
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:48 am من طرف فتاة الاسلام

» أين أنتم من بلال رضي الله عنه
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:47 am من طرف فتاة الاسلام

» هبوب الريح
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:36 pm من طرف نديم باشا

» نظام تخسيس
بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:39 am من طرف بنت البحرين


 

 بدو النقب قبل العام 1948

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزه ابو سمرا
.
.
حمزه ابو سمرا


عدد المساهمات : 2449
نقاط : 4376
السٌّمعَة : 151
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : حمزه ابو سمرا

بدو النقب قبل العام 1948 Empty
مُساهمةموضوع: بدو النقب قبل العام 1948   بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 9:54 am

بدو النقب قبل العام 1948تاريخ النشر: 18/03/2008 - 12:30 م

اكبر ثلاث عشائر في النقب

يشكل النقب ما يقارب نصف مساحة فلسطين حيث تبلغ مساحتها 12577كم2 وقدر عدد سكانه من البدو في أواخر فترة الانتداب البريطاني بنحو 92 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل "صفوف" كبرى هي :
الترابين - التياها - العزازمة - الجبارات - وقبائل أخرى أقل عددا منها : الحناجرة - السعيديون - الاحيوات .
وكل قبيلة من هذه القبائل تنقسم إلى بطون وأفخاذ يضم كل منها عددا من العشائر التي تنقسم بدورها إلى عدد من الحمائل والعائلات ، وكان النقب من الناحية الإدارية يعرف باسم قضاء بئر السبع ، ويتبع للواء الجنوبي أو لواء غزة .
ومدينة بئر السبع عاصمة النقب تقع على بعد 50 كيلو متراً جنوبي شرقي مدينة غزة ، وقد نمت بسرعة ، فبعد أن كانت قرية صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 300 شخص في عام 1902 ارتفع عدد سكانها إلى نحو سبعة آلاف نسمة في عام 1948، وقد اختلف المؤرخون حول تسمية بئر السبع ، وتعددت الروايات ، فمنهم من قال أنها اسم لأقدم الأماكن في فلسطين ، يتألف منه التخم الجنوبي في تلك البلاد ، حفر إبراهيم بئراً هناك وسماه بهذا الاسم ومعناه بئر الحلف ، لأنه حلف هناك هو وابيمالك ملك الفلسطينيين ، وقد ثبت ذلك الحلف بإقامة سبع نعاج من الغنم وحدها شهادة لإبراهيم بأنه هو الذي حفر ذلك البئر .
وهناك من رأى إنها سميت كذلك بالنظر لوجود سبعة آبار فيها ، ومن هؤلاء مؤلفو الموسوعة البريطانية وهذا خطأ في نظرنا . إذ أنها عندما بئر السبع لم يكن فيها سوى بئر واحدة . أن قصة العتاب الذي جرى بين سيدنا إبراهيم وبين ابيمالك ملك الفلسطينيين من اجل هذه البئر ، والميثاق الذي قطعاه لدليل واضح على ان اسم الموضع (بئر سبع) لا (بئر السبع) وبئر السبع هي قرية عمرو بن العاص من فلسطين بالشام وبها بعض أهله .
أهم الأماكن الأثرية في قضاء بئر السبع :
خربة أبو تلول - بئر أبو الحمام - تل أبودلاخ - قصر أم بغق- خربة أم بطين - خربة أم جرار - خربة أم دبكل - خربة أم دمنة - خربة أم رجل - خربة أم الرجوم - خربة ام الرمامين - خربة أم عادرة - خربة أم كلخة - قصر البحيرة - خربة بطيحة - خربة البها - خربة وبئر بيرين - تل جمة - خربة الجندي - تل الحسي - خربة الحمام - خربة حورة - خربة وبئر الخلصة - خربة وآبار خويلفة - تل دبيس - خربة وآبار دياب - خربة وآبار رحيبة - خربة زيالة - خربة زمارة - خربة سبيطة - خربة سعوه - تل وبئر السقاطي - بئر وخربة السكرية - تل الشريعة - خربة عبده -خربة عجلان - خربة عدعدة - خربة وآبار عرعرا - خربة عسيلة - خربة العصلي - آبار عصلو- رسم العطاونة –خربة وبئر عمرة- خربة وآبار عوجا - خربة الغرة - خربة القاضي - خربة قاووقة - خربة كرنب - خربة كسيفة - تل اللقية - عيون يويبه - خربة المركبة - خربة وبئر مرشان - تل المشاش - خربة المطلة - خربة المكخة - تل الملح - تل المليحة - عين المويلح - تل النحيلة - خربة ابو حطب - خربة ام باطية - خربة تل الفارعة - خربة تنير - خربة حضيرة - خربة زحيلفية - خربة الشمسانيات - خربة الشوشة - آبار عديد - خربة غرقدة - خربة غزة - قصر الثلمة - قصر السر - خربة كحلة - خربة مكحول - خربة تل المشرفة - خربة مولده – خربة الوطن - خربة ابو معيلق - خربة أم نذور "قديما" وخربة العذار .
أولا: القبائل في النقب
قبيلة الترابين : وهي أكبر القبائل في النقب عددا وأغناها أرضاً ، والرأي الراجح أن أصل قبيلة الترابين يعود إلى جدهم عطية من منطقة بقم الحجاز من قريش ، وكانت منازلهم في وادي تربة شرقي مكة ، وأخذوا اسم الترابين نسبة إلى هذا الوادي ، وإن جدهم عطية جاء إلى سيناء قبل 700 عام تقريبا ، وهو مدفون في التيه مع ولديه نجم وحسبل ، وقبورهم ما برحت مجمع العربان في سيناء حتى يومنا هذا ، وهي بالقرب من السويس على تل يدعى "الشرف" وقد ترك عطية وراءه خمسة أبناء هم : مساعد ونبع وقصير وصريع ونجم .
أفخاذ قبيلة الترابين :
بلغ تعدادها حسب تقديرات حكومة الانتداب البريطاني في صيف عام 1946 ، أكثر من 32 ألف نسمة ، وأراضي الترابين واسعة ، تقع بوجه عام في القسم الغربي من قضاء بئر السبع إلى الغرب والجنوب الغربي من مدينة بئر السبع ، وحتى حدود سيناء والبحر الأبيض المتوسط غرباً وتفصيل ذلك على النحو التالي :

النجمات - الغوالي - النبعات - القصار - الحسابلة - الصرايعة .

النجمات : وهم فخذ من أفخاذ الترابين واكبر عشائرهم هم عشيرة الصوفي - عشيرة الصناع والشبايبة - عشيرة أبو صوصين - عشيرة العواذرة - عشيرة أبو سنيمة - عشيرة النعيمات الضوابحة - عشيرة القصار وهم من أخلاف مساعد أحد أبناء عطية كما ذكر .
ونذكر أهم العائلات : الدباري - ابو عاذرة - ابن عياش - أبو صهيبان - القضاة - أبو محفوظ - الزبيدات - الشلالفة - الفايدي - شيوخ العيد - أبو البطيخ - النجادي .
ومنازلهم في الشويحي ، وأم صبرة ، وأبو صدر ، وسويلمة ، والجبيبات ، والربوة ، وخربة الصوفي ، والشوشة ، والخلالات ، وقاعة أبي صوصين ، وقوز الزول ، ولقرن ، وأم عجوة ، ومابين ذلك .
الغوالي : انقسم الغوالي إلى عشائر متعددة اهمها :
غوالي أبي ستة (وهم أصلاً ليسوا من الغوالي بل من الصقر)
غوالي ابو الحصين - غوالي أبي شلهوب - غوالي أبي ختلة - غوالي أبي بكرة - غوالي أبي عمرة - غوالي الزر يعي ويتبعهم الملالحة ومواقعهم أم العوسج- غوالي العمور - ونذكر من العائلات : عشيرة الجراوين وتضم (أبو غليون - أبو يحيى - أبو صعيليك).
منازلهم المعين والصليب والمنيل والدماث والشويحي وتل جمة والرابية والهجرة والقرين ومابينهما من سهول ووهاد ، أبو عويلي - أبو تيلخ - الشاوي - الطعيمات (عبيد) ابو خماش - القالات - أبو مر - الحميدي - العدوين - ابن عازم - ملالحة – العديني العطيات . وهناك من يعد عشيرتي حسنات ابي معيلق والوحيدات جزءا من هذه الكتلة وهذا في الحقيقية تصنيف خاطىء ، والحقيقة أنهما عشيرتان مستقلتان . والواقع ان القرابة إنما تربط بين الحسنات وبين نسل درع بن محيسن ونسل هرماس . فقد كان كل من هرماس ودرع بن محيسن وحسن جد الحسنات ، أبناء عم . ويروي أن أبن هرماس وعشيرته اعتدوا على رجل صالح من الجريرات فدعا عليهم فأصيبوا بداء الكوليرا ولهذا فر بعضهم الى مصر ، ولم تعرف أنباؤهم بعد ذلك . اما ابن هرماس نفسه ويدعى (ماضي) فقد هاجر إلى منطقة اجزم بحيفا ، وهناك أسس عائلة واستولى على أراضي واسعة وهو أساس عائلة الماضي المعروفة هناك .
عشيرة حسنات أبي معيلق : أقدم العشائر عهدا في فلسطين ، وأقدم من سكن هذه البلاد ويعتبر معظم المؤرخين أن ابو معيلق هو ابيمالك ملك الفلسطينيين الذي جاء ذكره في أسفار العهد القديم ، وان من مواطن هذه العشيرة خربة أم الجرار التي بقيت بها العشيرة حتى نكبة 1948 وهي موقع مملكة ابيمالك القديمة .
وتضم عشيرة حسنات أبي معيلق : العوامرة - الشعلان - الصبور- المزايدة - المطاوعيين - الزيرة - العوران - المشوخي - البريكات والوليان .
منازلهم : خربة ام الجرار - خربة أبي معيلق- خربة أم نذور - خربة العذار - الرسم - ذراع الريح - المشبه - سواطه - الرمالة - أم نخيلة - أم رجل - السراويل - أم الغزلان - محني يديه - قاع القدر - الهبوة - الحمرة - الجهميات - وادي الشريعة - وادي صحان - وادي الشريعة - وادي البها - ام الدود - تل المغربي - السحماني - القصر - المعترضة - الشويحي - شعرتا - ام الحيات .
الوحيدات : يرى البعض أنهم حسينيون ، والقول الشائع عنهم أنهم ليسوا من الترابين ، وان أصلهم من جبل الشراة شرق الأردن ولهم هناك أراض تدعى الضجيج فيها عين أذرح : وتضم عشيرة الوحيدات عدة حمايل اهمها : الوحيدات - العابد - الحمايدة - الوديان .
منازلهم : السمحاني - وادي تحيتل بالقرب من غزة - أم نخيلة - وادي البها - المشرفة.
النبعات : وهم فخذ من الترابين أولاد نبع بن عطية : واهم عشائرهم : ابن جرمي - ابن جهامة - ابن بحيبص - الدلح والعطيات .
القصار : وهم من أخلاف مساعد بن عطية وأهم عشائرها وعائلاتها :
العرجاني - الطير - أبو زكار - الواشلة - ابن جريبيع - ابن عويضة - الحمران - البهداري - ابو النقيز - المواني - أبو جعيد - الجعيل - واللوحي وآخرين .
بقي أن نذكر أهم مواقع الترابين :
1. المعين ابو ستة : على مسافة ثمانية كيلو مترات شرقي بني سهيلة .
2. قوز الشعوث : على مسافة كيلو مترات شرقي قرية خزاعة التابعة لقضاء غزة .
3. خربة أبو معيلق : على مسافة أحد عشر كيلو متراً جنوب شرقي غزة وقرب مناجم الكبريت (المشبه).
4. الزريعي : إلى الشمال من المعين أبو ستة بنحو ثمانية كيلو مترات .
5. أبو غليون : خربة الخسيف على بعد عشرين كيلو مترا غربي مدينة بئر السبع .
6. أبو الحصين : كوز الصليب : على مسافة سبعة كيلو مترات شرقي المعين أبو ستة .
7. أبو يحيى تلة البريج : على مسافة ثمانية كيلو مترات غرب بئر السبع .
8. العمارة : على بعد 29 كيلو مترا غربي بئر السبع .
9. تل جمة : جنوب شرقي غزة بنحو 32 كيلو مترا .
10. تل الفارعة : إلى الجنوب من تل جمة .
11. الدبية : إلى الجنوب الشرقي من رفح .
12. خربة الفار : إلى الجنوب الغربي من العمارة على طريق بئر السبع - رفح .
وما أسلفناه يشمل قبيلة الترابين في فلسطين ، ولكن القبيلة انتشرت أيضاً في مواضع واسعة في صحراء سيناء وفي محافظتي الشرقية وحلوان وضاحيتي المعادي والمرج من جمهورية مصر العربية .
قبيلة التياها
وموطنها الأصلي ، الأراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت ، إلى الشمال والشمال الشرقي من مدينة بئر السبع ، ويقول شيوخ التياها أنهم يرجعون بأصلهم إلى بني هلال ، قدر أفراد هذه القبيلة في صيف عام 1946 بأكثر من 25 ألف نسمة ، وعشائرها .
عشائر بطن الحكوك :
1. الهزيل : وتتألف من الهزيل سعوديين ، كواشفة ، وغرباء .
2. الأسد : وتضم الأسد ، ودبان وغرباء .
3. أبي عبدون : وتضم أبو عبدون سمامرة حجوج بن جبرين ، صبابحة ، وغرباء .
4. البريقي : وتتألف من برقيين ، بحيري وحمامدة .
5. الفرنجي : الفرنجي والطلاع .
عشائر بطن العلامات :
1. أبي شنار : وتضم أبو شنار ، بواطلة ، غرباء
2. أبي جقيم : وتضم جقيمات ، زوايدة ، الحيانيين وغرباء .
3. أبي ليه الشلاليين
عشائر القديرات: ويرجع نسبهم غالباً إلى عرب القدرة من بني جذيمة وعشائرهم :
1. أبي رقيق : الرفايعة ، نوادية ، صلالية ، عصيات ، عبيد وغرباء .
2. الصانع : ومنهم الصناع ، نباري ، سبايته ، زباركه وغرباء .
3. أبي كف : الكفوف ، الطرشان ، البطون ، وغرباء .
4. الأعسم : عتمان ، هواشلة ، السعيديين وغرباء .
عشائر فخذ الظلام :
ويرجع نسبهم إلى قبيلة بلي :
1. أبي ربيعة : ربيعات المحمديين ، القرعان وغرباء .
2. أبي جويعد : رحاحلة ، بدور ، معايدة ، صرايعة وغرباء .
3. أب قرينات : غولة ، أبو قرينات ، عيال سليمان وغرباء وغنامين .
عشائر فخذ الرماضين :
وينسبون إلى طيء التي عرفت لاحقاً بشمر
1. رماضين مسامرة : زغاربة ، نقايرة ، مسامرة ، دغاغمة ، عجارمة وغرباء .
2. رماضين الشعور : الشعور ، المليحات ، الزغارنة ، دغاغمة ، السواعد وغرباء .
عشائر بني عقبة
وينسبون إلى بني نفاثة من جذام
قريش ، صبيحات، طورة ، قطاطوه
عشائر النتوش
وينسبون إلى بني عطية الحجازية
العطاونة ، الشواربة ، الطلالعة ، النعامين ، السلالمة ، الحمادين ، الزوايدة ، القطاطوة وغرباء .
عشائر الرواشدة :
يقال أنهم من الشرارات من بني كعب
الرواشدة ، الزرارعة وغرباء
البدينات
الخطاطبة ، الربايعة ، المرابين ، العوانسة ، العايدي ، القريناوية ، القطاطوة ، أبو منصور .
العرور :
العرور وغرباء
القلازين :
يذكر أنهم من الأشراف :
الغصينات ، القطامين ، الحمودات ، الصفايرة ، تالدبابغة ، القطاطوة ، جعيثني .
الجنابيب :
ويضم الكشاخرة ، حجوج .
بلي :
بطن من بطون قضاعة العربية اليمنية
وتضم : العرادات ، القرينات ، هروف وغرباء .
أهم مواقع التياها
1. : على بعد 25 كيلو مترا شمال غربي بئر السبع
2.الغزالة :الى جوار الهزيل
3. الشلاليين (المنطرة) : شمال الهزيل بنحو ستة كيلو مترات .
4. البها : جنوب شرق غزة بنحو 17 كيلو مترا .
5. القديرات (ام بطين) : شمال شرق بئر السبع بنحو 17 كيلو متراً .
6. خربة كسيفة : على بعد 30 كيلو متراً شرقي بئر السبع
7. الحمامة : على بعد 39 كيلو مترا شرقي بئر السبع
8. خويلفة : شمال شرقي بئر السبع بنحو 24 كيلو مترا .
9. عرعرة : جنوب شرقي بئر السبع بنحو 29 كيلو مترا .
10. تل الملح : جنوب شرقي بئر السبع
11. كرنب : على بعد 40 كيلو متراً جنوب شرقي بئر السبع .
12. تل المشاش : في ظاهر بئر السبع الشرقي .
13. خربة زحيليقية : على بعد 17 كيلو متر شرقي غزة
14. تل الشريعة : على بعد 25 كيلو مترا شرقي غزة .
15. تل أبي هريرة : على بعد 23 كيلو متراً جنوب شرقي غزة .
16. خربة غزة : الى الشرق من تل الملح السابق ذكره .
قبيلة العزازمة
قدمت من اليمن وتنتمي إلى حمير القحطانية ، ودخلت إلى فلسطين عن طريق مصر مع قبائل الترابين ومساكنهم في جنوب قضاء بئر السبع ، مواقعهم مترامية الأطراف ، يجاورهم التياها من الشمال والترابين من الغرب ، السعيديون والأحيوات من الشرق .
والعزازمة عشرة عشائر ، بلغ تعدادها عام 1946 نحو 16770 نسمة ، وعشائر العزازمة هي :
1. المحمديون (وينسبون الى قبيلة عدنانية تدعى قبيلة بني حرب من الحجاز) وتضم حمايل : الجخادمة ، أبو معمر، الشياحين ، التلاطعة ، عرون ، المواضي ، زبيدات ، حجيات ، شماعلة ، حجوج ، عوايشة ، رسيسات ، نقامشة ، بوشيه، فشقات ، عمرات ، قطاطوه ، فاقدة ، مصافير ،وغرباء .
2. الصبيحات (وينسبون الى الصبحيين من بطون الثعلبة) وتشمل : الغربيات ، الطبايعة ، عقلان ، الطواقين ، العتايقة ، القطافين ، العوران ، اللوافية وغرباء .
3. الصبحيون وتشمل : الرقيبات ، المساقية ، السمران وغرباء .
4. الزربة وتتألف من البتاترة والغرباء .
5. الفراحين وتضم ، عيال عيد ، حليقات ، والفران.
6. المسعوديون وهم : الفضلات ، الولايدة ، الحمامدة ، البقوع ، المحيسنيين ، الرياطي وغرباء .
7. العصعصيات : العصيات ، الزيادين، العرجان، الحوصة، والسعيدات .
8. السواخنة : عيال سليمان ، عيال سلام ، وغرباء .
9. المريعات : الصباحين ، الرحيلات ، الدعاعرة ، المغاربة .
10. السراحين ( وينسبون الى بني كلب من قضاعة) الوريدات ، العويضات ، عيال سويلم ، عيال سلمي والخواطرة . أهم مواقع العزازمة
1. الخلصة : على بعد نحو 16 كم جنوب غرب بئر السبع .
2. عوجا حفير : على طريق بئر السبع بنحو 74 كم قرب الحدود مع سيناء .
3. عسلوج : على طريق بئر السبع ، عوجا حفير وعلى مسافة 31 كم جنوب غرب بئر السبع .
4. عبده : على بعد 63 كم جنوب بئر السبع
5. الخزعلي : إلى الجنوب من بئر السبع بنحو 14 كم .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ali12345abusmra.yoo7.com/admin/index.forum?part=users_gro
حمزه ابو سمرا
.
.
حمزه ابو سمرا


عدد المساهمات : 2449
نقاط : 4376
السٌّمعَة : 151
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : حمزه ابو سمرا

بدو النقب قبل العام 1948 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدو النقب قبل العام 1948   بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 10:00 am

عشية نكبة عام 1948؛ كان يعيش في النقب أكثر من 100,000 بدوي فلسطيني، شكلوا أكثر من 99% من أهالي المنطقة. (3)وكان أسلوب الحياة الخاص بالبدو في هذه المنطقة الواسعة، وجزئيا المنطقة الصحراوية الخصبة، يستند إلى تربية المواشي، والتي تتطلب وجود مراعٍ شاسعة للماعز، والأغنام والإبل، وعلى الزراعة في السنوات الممطرة. تركيبة المجتمع القائمة على النظام العشائري لم تسمح بتقطيع أوصال الأرض إلى قطع صغيرة كملكية فردية خاصة، فكل عشيرة لها ملكية عرفية لأراضي محددة، وكانت حدود هذه الأراضي تحترم من قبل العشائر الأخرى، ومن قبل السلطة العثمانية (التركية)، ولاحقا من قبل السلطات البريطانية. (4)
في عام 1948 بدأت عملية التهجير القسري الممنهج للبدو الفلسطينيين والتي ترافقت مع احتلال إسرائيل لبلدة بئر السبع والتدمير الكامل والتهجير لكل التجمعات السكانية الأصلية في اللواء؛ ومع أوائل الخمسينات، كان أكثر من 90,000 بدوي فلسطيني قد أجبروا على الرحيل؛ تحول معظمهم إلى لاجئين في المناطق المجاورة في قطاع غزة، الضفة الغربية، شبه جزيرة سيناء والأردن.(5) وتعود جذور موجات التجريد من الملكية والتهجير المنهجية الواسعة إلى قرار "دولة إسرائيل" بعدم اعترافها بالحقوق العشائرية العرفية لملكية الأرض، حيث تتعامل إسرائيل مع أراضي البدو باعتبارها أراض دولة، إلا إذا كانت مسجلة بوصفها أملاكا خاصة.
وبين عامي 1948 و1967؛ تواصلت عمليات ترحيل السكان (التطهير العرقي)، التجريد من الأملاك والقمع؛ من خلال نظام الحكم العسكري الذي سيطر على العرب الفلسطينيين الذين تمكنوا من البقاء داخل حدود الدولة الجديدة، وهذه القوانين العسكرية لم يتم تطبيقها على اليهود الإسرائيليين. أما ما يقرب من 10,000 بدوي فلسطيني الذين تمكنوا من البقاء في النقب فقد تمت محاصرتهم بشكل منهجي ونقلهم قسريا، وتم حشرهم في ما يسمى بمنطقة السياج الواقعة في الركن الشمالي–الشرقي للنقب، مباشرة إلى الجنوب من الضفة الغربية، وفي مثلث واضح في المنطقة الواقعة بين مدن بئر السبع، عراد وديمونا. (6)
وقد اشترطت إسرائيل بموجب قانون الجنسية لعام 1952 منح جنسيتها للبدو الفلسطينيين في النقب بموجب تسجيلهم مع إحدى العشائر الثمانية عشر المعترف بها من قبل الدولة، وقامت السلطات العسكرية والمدنية الإسرائيلية بإجراء اتصالاتها مع السكان البدو فقط عن طريق الشيوخ أو رؤساء هذه العشائر، الذين عملوا بمثابة وسطاء. (7)وتحت الحكم العسكري، لم يكن يسمح لأي فلسطيني بمغادرة أو دخول بلدته أو قريته بدون تصريح من السلطات العسكرية.
في عام 1965، أصدرت إسرائيل قانون التخطيط والبناء لعام 1965، الذي يحدد بالتفاصيل الدقيقة سلطات الهيئات الرسمية المختلفة(8) المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ بموجب القانون، إضافة إلى خطة رئيسية على مستوى البلاد تشتمل على خرائط لجميع المجتمعات المحلية الموجودة، وعلى مناطق التنمية العمرانية، الصناعية والزراعية، وشبكات الطرق والكهرباء، والمواقع الأثرية والتاريخية، وعلى توقعات للاتجاهات السكانية، واحتياجات الاستيطان، الخ. وأحد العناصر الرئيسة لقانون عام 1965 للتخطيط والبناء؛ هو أنه صمّم لإعاقة تنمية السكان الفلسطينيين الأصليين في إسرائيل، وأنه يميز ضدهم في الأحكام المتعلقة بالخدمات العامة وتخصيص الموارد.
على الرغم من أن معظم التجمعات السكانية الفلسطينية داخل الخط الأخضر كانت موجودة في عام 1965، بل وقبل تأسيس "دولة إسرائيل" بفترة طويلة، إلا أن العديد من القرى الفلسطينية في الجليل، وعلى الأقل خمسين تجمعا سكانيا بدويا في النقب، لم يتم إدراجها في قانون عام 1965 للتخطيط والبناء، ولم تكن جزءا من الخطة القومية الرئيسة؛ وبذلك أصبحت "غير معترف بها" أي أنها أصبحت غير شرعية بموجب القانون.
منذ صدور القانون في عام 1965، لا تظهر القرى غير المعترف بها على خرائط "الدولة"، ولا تتلقى خدمات المياه، الكهرباء، الصرف الصحي، التعليم، جمع النفايات، أو أية خدمات بلدية؛ ولم يتم إقامة طرق لخدمة هذه القرى، ولا مدارس، أو مراكز اجتماعية، باختصار شديد: هي تحصل على لا شيء.
الحرمان من الكهرباء هو أمر صارخ بوجه خاص بالنظر إلى أن الغالبية العظمى من هذه القرى تمر من فوقها كوابل وخطوط الضغط العالي، كما أن إحدى المحطات الرئيسة لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي تخدم منطقة بئر السبع، مقامة في وسط قرية "وادي النعم" غير المعترف بها وهي بلا كهرباء أيضا. إضافة لذلك، ولأن إسرائيل تعتبر هذه القرى غير قانونية، فإن منازلها خاضعة للهدم في أي وقت، بما فيها كذلك جميع المنشآت من أكواخ وخيام، وصهاريج مياه إلى حظائر ماشية، وهذا الوضع يمثل خوفا دائما وحقيقة واقعة بالنسبة لأكثر من 75,000 بدوي فلسطيني من مواطني "دولة إسرائيل"، الذين يقطنون في هذه القرى في النقب، ومن بينها قرية "طويل أبو جروال". (9)
وبالرغم من ان فترة الحكم العسكري قد شهدت تهجير أعداد كبيرة من البدو الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم، إلا أن منطقة الشمال-الشرقي للنقب ظلت منطقة ذات كثافة سكانية فلسطينية عالية جدا، فكانت الخطوة الصهيونية التالية تستهدف تكديس أكبر عدد ممكن من البدو الفلسطينيين في اصغر بقعة من الأرض داخل "المنطقة المسيجة" أو منطقة السياج.
بدأت هذه الخطوة في العام 1968 عندما شرعت إسرائيل عملية الاعتراف بسبعة قرى، ويشار إليها ببلدات التركيز؛ وهي: تل السبع، رهط، عرعرة، كسيفة، سيغف شالوم، حورة، واللقية، وهي التجمعات الأكثر فقرا في إسرائيل. والمقارنة الصارخة جدا هي مع المستوطنات اليهودية المجاورة، التي تباهي الكثير منها بأن لديها المؤشرات الاقتصادية-الاجتماعية الأعلى في البلاد. والهدف الواضح من بلدات التركيز، كما يتضح من تعيينها، هو تجميع مركّز للبدو الفلسطينيين في أماكن حضرية معزولة، وفصلهم عن أسلوب الحياة البدوية الرعوية، وتحويلهم إلى عمال قابلين للاستغلال في مختلف الصناعات المملوكة لليهود في منطقة النقب.
ومع أن الأساليب التي تستخدمها السلطات الإسرائيلية تتنوع وتتغير؛ فقد ظل الغرض الرئيس للسياسة الإسرائيلية في النقب، منذ أواسط السبعينيات؛ هو التهجير القسري للبدو الفلسطينيين من القرى غير المعترف بها إلى داخل بلدات التركيز. فعلى سبيل المثال؛ جرى تأسيس المدارس في بلدات التركيز فقط، وقامت إسرائيل بتمرير قوانين التعليم الإلزامي، والتي تعني وضع الآباء في القرى غير المعترف بها أمام خيارات صعبة: إما جعل أطفالهم يذهبون للمدارس مشيا على الأقدام لعدة كيلومترات، أو الانتقال إلى بلدات التركيز، أو مواجهة العقوبات بموجب قوانين التعليم الإجبارية. (10)
وخلال أواخر السبعينات، قام أريئيل شارون، الذي كان وزيرا للزراعة آنذاك، بتأسيس وحدات عسكرية سميت بالدوريات الخضراء وكانت تتبع وزارته. (11)وكانت المهمة الرئيسة لهذه الدوريات هي مضايقة الفلسطينيين البدو في القرى غير المعترف بها، وغالبا ما خربت ممتلكاتهم. ولعل الماعز الأسود هو أهم ثروة حيوانية بدوية؛ هذه الماعز بالذات، تم اعتبارها خطرا على البيئة بموجب القانون الإسرائيلي، فقامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة الأغنام "الضالة".
ولجعل هذه الأغنام "ضالة" كانت الدوريات الخضراء تنقض على الرعاة الفلسطينيين، محدثة أكبر قدر من الضجيج، من خلال عربات الجيب والأسلحة، لإفزاع وتخويف الأغنام ودفعها للفرار في كل الاتجاهات، وكانت الساعات التالية لهذه الهجمات تتحول إلى سباق مع الزمن؛ من قبل الراعي وعائلته لجمع اكبر قدر من الأغنام "الضالة" قبل أن تصلها الدوريات الخضراء. (12)
وحتى اليوم، فإن السياسات الإسرائيلية التي تحكم التعامل مع رعاة الماشية تقوم على تمييز مفضوح ضد الرعاة الفلسطينيين في كل مستوى من مستويات التنفيذ، فالرعاة يحتاجون لتراخيص من أجل تربية المواشي، والسلطات الإسرائيلية لا تسمح سوى بإصدار عدد محدود من هذه التراخيص؛ ولا يتم إصدار شهادات (رخص) جديدة، كما لا تصدر السلطات الإسرائيلية أية رخصة جديدة لتربية الإبل، باعتباره الحيوان الذي يعتمد عليه البدو على امتداد الوطن العربي لكسب رزقهم.
وفي سنوات الجفاف؛ يكون على الرعاة الفلسطينيين أن ينقلوا قطعانهم إلى الشمال بحثا عن المراعي، وهذه العملية تتطلب ترخيصا من الصعوبة بمكان الحصول عليه، ونفس الأمر بالنسبة للحصول على تصريح لرعي ماشيتهم في أراض يكون على البدو استئجارها من الصندوق القومي اليهودي في اغلب الأحيان.(13)
ومنذ الثمانينات، تستهدف السلطات الإسرائيلية أيضا المحاصيل الزراعية الفلسطينية في النقب، وذلك كوسيلة لإحداث التهجير القسري نحو بلدات التركيز، ويمكن للدوريات الخضراء وموظفي الدولة الآخرين، أن يستخدموا الجرافات وآليات أخرى من أجل القيام بالتدمير المادي للمحاصيل الفلسطينية، وتخريب موارد الرزق لأصحابها. وخلال سنوات 2002-2004؛ بدأ موظفو إدارة الأراضي الإسرائيلية باستخدام طريقة جديدة: وهي رش المحاصيل من الجو باستخدام مبيدات الأعشاب السامة في "محيطها".
وخلال هذه السنوات؛ تم بهذه الطريقة تدمير أكثر من 30,000 دونم من الأراضي المزروعة للبدو، كما أن الرش بالمبيدات السامة تسبب في نفوق عدة مئات من رؤوس الماشية، وفي عمليات إجهاض للنساء الفلسطينيات الحوامل، وإلى ارتفاع حاد لمعدلات الإصابة بأمراض معينة في أوساط الفلسطينيين الذين استنشقوا المواد الكيماوية، أو أكلوا من المحاصيل التي جرى رشها.(14) وقد تم وقف هذه الممارسة فقط بعد قيام فلسطينيين ومنظمات حقوق إنسان يهودية-إسرائيلية بالنجاح في معركة قانونية ضارية، وحصلوا على أمر محكمة بوقف عمليات الرش.
والأسلوب الأوضح الذي استخدمته السلطات الإسرائيلية لتشريد الفلسطينيين البدو من القرى غير المعترف بها هو هدم المنازل، ففي تمام الساعة الخامسة صباحا من يوم 15 كانون أول 2008)؛ قام أكثر من 200 من رجال الشرطة وعدد من أفراد الدوريات الخضراء باقتحام المضارب البدوية لعبدالله الأطرش، بالقرب من بلدة رهط، وعلى مدار الستة ساعات التي تلت ذلك، استمروا في هدم القرية برمتها، وقاموا بالقوة بطرد جميع العائلات العشرين التي كانت تعيش هناك، ولم تبق هذه العملية على منشاة أو هيكل واحد فوق الأرض، وجرى طرد الرجال، النساء والأطفال من أراضيهم.(15) ويعيش سكان هذه القرية في هذا الموقع لما يقرب من العشرين عاما، وذلك بعد أن طردوا من بيوتهم السابقة التي كانت في مكان أبعد إلى ناحية الغرب.
وادي النعم: الرد بالتنظيم الذاتي والصمود
ربما تكون قرية "وادي النعم" هي القرية الفلسطينية الوحيدة التي طلب سكانها نقلهم الى مكان آخر؛ فهي واحدة من أكثر الأماكن بؤسا في داخل الخط الاخضر، وسكانها الفلسطينيون الذين يقدر عددهم الآن بنحو خمسة آلاف نسمة؛ كان قد تم تهجيرهم من النقب الغربي في أوائل الخمسينيات، من أراضيهم الأصلية التي منعتهم إسرائيل من العودة إليها.
وإضافة إلى المشكلات المستمرة الناشئة عن هدم البيوت، نقص المياه، الكهرباء، الخ، والتي يواجهها سكان القرى الأخرى غير المعترف بها؛ تواجه قرية "وادي النعم" مشكلات أخرى خاصة بها، حيث توجد في وسطها محطة رئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية، ويقع إلى الجنوب الشرقي من القرية منطقة "رمات هوفاف" الصناعية المتخصصة في صناعة المنتوجات الكيماوية. تحمل الرياح التي تهب على القرية من جهة المنطقة الصناعية انبعاثات خطرة نتج عنها معدلات عالية جدا من الإصابة بمرض السرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض جلدية، والعقم وإجهاض الحوامل، ومع كل ذلك؛ عرقلت السلطات الإسرائيلية بشكل صارم الجهود الرامية لتوفير طاقم وعيادة طبية في القرية.
شهد العام 1994 تعبئة واسعة للبدو الفلسطينيين من أجل استعادة بعض الأراضي التي هجروا منها في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات؛ وبين عشية وضحاها، تم نصب أكثر من خمسمائة خيمة في قرية "بئر هداج" الواقعة إلى الجنوب الغربي لمنطقة السياج. وقد تم هذا العمل في لحظة سياسية فريدة من نوعها، حيث كانت أصوات أحد الأحزاب الفلسطينية هي "بيضة القبان" في الكنيست، وتمكن من خلال بعض المناورات من وقف الترحيل القسري لمستعيدي قرية "بئر هداج". (16)وأعاد هذا الحدث قضية فلسطينيي النقب مرة أخرى إلى جدول الأعمال، ولكن ظلت استجابة السلطات الإسرائيلية، كما كانت سابقا، تستند إلى إدعائها أن البدو ليس لديهم قيادة حقيقية أو ممثلين يمكن للسلطات الإسرائيلية التفاوض معهم.
وفي عام 1997؛ شرعت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين من النقب بالعمل لبناء قدرات مجتمعهم، وكان هذا العمل في جزء منه ردا على الادعاء بان البدو الفلسطينيين يفتقرون إلى التمثيل، وقد عملوا على تشكيل هيئاتهم المحلية من أجل توفير الخدمات الأساسية التي يتم تزويدها من قبل المجالس المحلية في أماكن أخرى، وقد اشتملت العملية على إنشاء لجان محلية منتخبة، ثم قامت بالتصويت لانتخاب هيئة تمثل جميع القرى غير المعترف بها، والتي أصبحت معروفة الآن بـ"المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب (rcuv). وخلال سنواته الثلاث الأولى، وجد المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها بأن الخدمات البلدية تتطلب توفر موارد كبيرة، وبان العقبة الرئيسة كانت في الواقع عقبة سياسية، وتنبع من حقيقة أن السياسات والممارسات الإسرائيلية تقوم على التمييز الفظ ضد الفلسطينيين.
ومنذ عام 1995، عمل المجلس الإقليمي على تثقيف وتنظيم فلسطينيي النقب حول القضايا التي تؤثر عليهم بشكل مباشر، وقد اشتملت هذه الجهود على حملات "اعرف حقوقك"، مع المساعدة في الحصول على مولدات كهرباء والوصول لصهاريج المياه، ودعم جهود إعادة بناء البيوت المهدومة، إضافة إلى العمل الدعوي على المستوى المحلي والعالمي. وفي عدد من الحالات؛ أطلق المجلس الإقليمي مواجهات قانونية ضمن محاولاته لتأمين الوصول إلى المرافق الصحية، والمدارس والمراعي، وغالبا ما كانت هذه المبادرات مدعومة من مؤسسة "عدالة": المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل.
ومن خلال هذه الجهود، تمكنوا في المجلس الإقليمي مع شركائهم من إقامة ثلاث مدارس وسبع عيادات صحية في القرى غير المعترف بها. وقد اعتمدت بعض أعمال المجلس الإقليمي على خبرة المواجهة المباشرة لقرية "بئر هداج". وفي عام 2006، منعت السلطات الإسرائيلية رعي الماشية في "أم خشرم"، وهي منطقة مراعي هامة إلى الشمال الغربي من منطقة السياج، وفي عمل منسق بشكل مذهل؛ تم نقل أكثر من 200,000 رأس ماشية إلى أم خشرم كنوع من أعمال التحدي والاحتجاج.(17) وبينما نجحت الحكومة الإسرائيلية في تضييق الخناق على مربي ورعاة المواشي، إلا أن هذه الروح من التحدي والإرادة لممارسة حقوقهم هي التي تنمو بصورة متزايدة في أوساط فلسطينيي النقب.
بذلت الحكومة الإسرائيلية العديد من المحاولات لتسوية مطالبات متعلقة بأراضي البدو، ولكنها لم تكن أبدا على أساس تطبيق حقوق المهجرين بالعودة إلى أراضيهم أو حتى إعادة الأملاك للمالكين الفعليين أصحاب الأرض. وفي الآونة الأخيرة، ليس "تقرير لجنة غولدبيرغ" سوى واحدة من هذه المحاولات الأخيرة لتسوية مطالبات بالأراضي، من خلال إنشاء المزيد من بلدات التركيز، ولإعطاء مزيد من الوقت، وتوفير مساحة أكثر قليلا لكي يجري عزل فلسطينيي النقب فيها.
وعلى الرغم من الكثافة والعنف الذي يكتنف سياسات وممارسات التهجير الإسرائيلية، إلا أن النصف فقط من بين الـ 150,000 بدوي فلسطيني من الذين بقوا في النقب يسكنون في بلدات التركيز، وهذا دليل واضح على انه في مواجهة الجهود الإسرائيلية المستمرة لتهجير الفلسطينيين، ومن ثم السيطرة على أراضيهم، سيظل الصمود المستمر للبدو الفلسطينيين في النقب، على الدوام، هو الأساس الحاسم لإفشال المخططات الإسرائيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ali12345abusmra.yoo7.com/admin/index.forum?part=users_gro
ام امونة
مشرف
مشرف
ام امونة


عدد المساهمات : 3980
نقاط : 5534
السٌّمعَة : 123
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

بدو النقب قبل العام 1948 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدو النقب قبل العام 1948   بدو النقب قبل العام 1948 Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 10:41 am

بدو النقب قبل العام 1948 1593
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://[url=http://www.0zz0.com][img]http://www8.0zz0.com/2010/1
 
بدو النقب قبل العام 1948
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من النقب
» قبائل البدو في النقب
» ذكرى نكبة فلسطين عام 1948

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العزامي :: ۩۩۩۩۩۩المنتديات الثقافية والادبي۩۩۩۩۩۩ :: منتدى الانساب-
انتقل الى: