منتديات العزامي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات العزامي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
منتديات العزامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العمل على تنميه الصداقه بين ابناء الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
قبائل البدو في النقب Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 1:13 pm من طرف عماد القناوي

» قبل الفراق
قبائل البدو في النقب Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:41 am من طرف عماد القناوي

» اختكم فتاة الاسلام تعود فهل من مرحب
قبائل البدو في النقب Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:48 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عرف نفسك في حفلة تعارف
قبائل البدو في النقب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 2:03 pm من طرف العراقيه

» عوده بعد الغياب
قبائل البدو في النقب Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 2:46 pm من طرف العراقيه

» كلمة ومعنى
قبائل البدو في النقب Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 4:01 pm من طرف milooud38

» احس الموت ياخذني على غفله من عيونك
قبائل البدو في النقب Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:02 am من طرف نبض شاعر

» اشتقت إلى أن أتزوج
قبائل البدو في النقب Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 2:35 am من طرف العراقيه

» صور تنشر لأول مرة لطلاب " محبرة الكرك" 1965
قبائل البدو في النقب Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:40 pm من طرف العراقيه

» ۞أماكـــــــــــن تمر بها ۞
قبائل البدو في النقب Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 2:56 am من طرف الغريب

» فاحمر وجهها وابتسمت
قبائل البدو في النقب Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:46 am من طرف ام امونة

» سأبيع قلبي .. !!فهل من مشتري ..؟
قبائل البدو في النقب Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 1:00 am من طرف العراقيه

» ممكككككككن
قبائل البدو في النقب Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:40 am من طرف حمزه ابو سمرا

» الزنجبيل.. الصديق الذي يجب أن لا يفارقنا أبداً
قبائل البدو في النقب Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:02 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» كيف تفظ القران في شهر
قبائل البدو في النقب Emptyالسبت مارس 24, 2012 6:10 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه
قبائل البدو في النقب Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:22 am من طرف العراقيه

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبائل البدو في النقب Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:40 am من طرف العراقيه

» كنوز ثمينة
قبائل البدو في النقب Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:23 am من طرف العراقيه

» 142اسم صحابى عليهم السلام
قبائل البدو في النقب Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:21 am من طرف العراقيه

»  كيف نام آهل الكهف من الناحية العلمية ؟؟!
قبائل البدو في النقب Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:19 am من طرف العراقيه

» شجرة اعضاء منتديات العزامي
قبائل البدو في النقب Emptyالأحد يناير 15, 2012 4:42 pm من طرف ابوعزام

» [هـل تـسـتـطـعـيـن الاقتداءبـهـذه الـمـرأة أسمــاء بنت عميـس ]
قبائل البدو في النقب Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:48 am من طرف فتاة الاسلام

» أين أنتم من بلال رضي الله عنه
قبائل البدو في النقب Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:47 am من طرف فتاة الاسلام

» هبوب الريح
قبائل البدو في النقب Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:36 pm من طرف نديم باشا

» نظام تخسيس
قبائل البدو في النقب Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:39 am من طرف بنت البحرين


 

 قبائل البدو في النقب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت غزه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بنت غزه


عدد المساهمات : 710
نقاط : 1082
السٌّمعَة : 114
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

قبائل البدو في النقب Empty
مُساهمةموضوع: قبائل البدو في النقب   قبائل البدو في النقب Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 12:48 pm

يشكل النقب ما يقارب نصف مساحة فلسطين حيث تبلغ مساحتها 12577كم2 وقدر عدد سكانه من البدو في أواخر فترة الانتداب البريطاني بنحو 92 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل "صفوف" كبرى هي :
الترابين - التياها - العزازمة - الجبارات - وقبائل أخرى أقل عددا منها : الحناجرة - السعيديون - الاحيوات .
وكل قبيلة من هذه القبائل تنقسم إلى بطون وأفخاذ يضم كل منها عددا من العشائر التي تنقسم بدورها إلى عدد من الحمائل والعائلات ، وكان النقب من الناحية الإدارية يعرف باسم قضاء بئر السبع ، ويتبع للواء الجنوبي أو لواء غزة .
ومدينة بئر السبع عاصمة النقب تقع على بعد 50 كيلو متراً جنوبي شرقي مدينة غزة ، وقد نمت بسرعة ، فبعد أن كانت قرية صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 300 شخص في عام 1902 ارتفع عدد سكانها إلى نحو سبعة آلاف نسمة في عام 1948، وقد اختلف المؤرخون حول تسمية بئر السبع ، وتعددت الروايات ، فمنهم من قال أنها اسم لأقدم الأماكن في فلسطين ، يتألف منه التخم الجنوبي في تلك البلاد ، حفر إبراهيم بئراً هناك وسماه بهذا الاسم ومعناه بئر الحلف ، لأنه حلف هناك هو وابيمالك ملك الفلسطينيين ، وقد ثبت ذلك الحلف بإقامة سبع نعاج من الغنم وحدها شهادة لإبراهيم بأنه هو الذي حفر ذلك البئر .
وهناك من رأى إنها سميت كذلك بالنظر لوجود سبعة آبار فيها ، ومن هؤلاء مؤلفو الموسوعة البريطانية وهذا خطأ في نظرنا . إذ أنها عندما بئر السبع لم يكن فيها سوى بئر واحدة . أن قصة العتاب الذي جرى بين سيدنا إبراهيم وبين ابيمالك ملك الفلسطينيين من اجل هذه البئر ، والميثاق الذي قطعاه لدليل واضح على ان اسم الموضع (بئر سبع) لا (بئر السبع) وبئر السبع هي قرية عمرو بن العاص من فلسطين بالشام وبها بعض أهله .



أهم الأماكن الأثرية في قضاء بئر السبع :

خربة أبو تلول - بئر أبو الحمام - تل أبودلاخ - قصر أم بغق- خربة أم بطين - خربة أم جرار - خربة أم دبكل - خربة أم دمنة - خربة أم رجل - خربة أم الرجوم - خربة ام الرمامين - خربة أم عادرة - خربة أم كلخة - قصر البحيرة - خربة بطيحة - خربة البها - خربة وبئر بيرين - تل جمة - خربة الجندي - تل الحسي - خربة الحمام - خربة حورة - خربة وبئر الخلصة - خربة وآبار خويلفة - تل دبيس - خربة وآبار دياب - خربة وآبار رحيبة - خربة زيالة - خربة زمارة - خربة سبيطة - خربة سعوه - تل وبئر السقاطي - بئر وخربة السكرية - تل الشريعة - خربة عبده -خربة عجلان - خربة عدعدة - خربة وآبار عرعرا - خربة عسيلة - خربة العصلي - آبار عصلو- رسم العطاونة –خربة وبئر عمرة- خربة وآبار عوجا - خربة الغرة - خربة القاضي - خربة قاووقة - خربة كرنب - خربة كسيفة - تل اللقية - عيون يويبه - خربة المركبة - خربة وبئر مرشان - تل المشاش - خربة المطلة - خربة المكخة - تل الملح - تل المليحة - عين المويلح - تل النحيلة - خربة ابو حطب - خربة ام باطية - خربة تل الفارعة - خربة تنير - خربة حضيرة - خربة زحيلفية - خربة الشمسانيات - خربة الشوشة - آبار عديد - خربة غرقدة - خربة غزة - قصر الثلمة - قصر السر - خربة كحلة - خربة مكحول - خربة تل المشرفة - خربة مولده – خربة الوطن - خربة ابو معيلق - خربة أم نذور "قديما" وخربة العذار .



أولا: القبائل في النقب

قبيلة الترابين :
أن أصل قبيلة الترابين يعود إلى جدهم عطية من منطقة بقم الحجاز من قريش ، وكانت منازلهم في وادي تربة شرقي مكة ، وأخذوا اسم الترابين نسبة إلى هذا الوادي ، وإن جدهم عطية جاء إلى سيناء قبل 700 عام تقريبا ، وهو مدفون في التيه مع ولديه نجم وحسبل ، وقبورهم ما برحت مجمع العربان في سيناء حتى يومنا هذا ، وهي بالقرب من السويس على تل يدعى "الشرف" وقد ترك عطية وراءه خمسة أبناء هم : مساعد ونبع وقصير وصريع ونجم .
أفخاذ قبيلة الترابين :
بلغ تعدادها حسب تقديرات حكومة الانتداب البريطاني في صيف عام 1946 ، أكثر من 32 ألف نسمة ، وأراضي الترابين واسعة ، تقع بوجه عام في القسم الغربي من قضاء بئر السبع إلى الغرب والجنوب الغربي من مدينة بئر السبع ، وحتى حدود سيناء والبحر الأبيض المتوسط غرباً وتفصيل ذلك على النحو التالي :
النجمات - الغوالي - النبعات - القصار - الحسابلة - الصرايعة .
النجمات : وهم فخذ من أفخاذ الترابين واكبر عشائرهم هم عشيرة الصوفي - عشيرة الصناع والشبايبة - عشيرة أبو صوصين - عشيرة العواذرة - عشيرة أبو سنيمة - عشيرة النعيمات الضوابحة - عشيرة القصار وهم من أخلاف مساعد أحد أبناء عطية كما ذكر .
ونذكر أهم العائلات : الدباري - ابو عاذرة - ابن عياش - أبو صهيبان - القضاة - أبو محفوظ - الزبيدات - الشلالفة - الفايدي - شيوخ العيد - أبو البطيخ - النجادي .
ومنازلهم في الشويحي ، وأم صبرة ، وأبو صدر ، وسويلمة ، والجبيبات ، والربوة ، وخربة الصوفي ، والشوشة ، والخلالات ، وقاعة أبي صوصين ، وقوز الزول ، ولقرن ، وأم عجوة ، ومابين ذلك .
الغوالي : انقسم الغوالي إلى عشائر متعددة اهمها :
غوالي أبي ستة (وهم أصلاً ليسوا من الغوالي بل من الصقر)
غوالي ابو الحصين - غوالي أبي شلهوب - غوالي أبي ختلة - غوالي أبي بكرة - غوالي أبي عمرة - غوالي الزر يعي ويتبعهم الملالحة ومواقعهم أم العوسج- غوالي العمور - ونذكر من العائلات : عشيرة الجراوين وتضم (أبو غليون - أبو يحيى - أبو صعيليك).
منازلهم المعين والصليب والمنيل والدماث والشويحي وتل جمة والرابية والهجرة والقرين ومابينهما من سهول ووهاد ، أبو عويلي - أبو تيلخ - الشاوي - الطعيمات (عبيد) ابو خماش - القالات - أبو مر - الحميدي - العدوين - ابن عازم - ملالحة – العديني العطيات . وهناك من يعد عشيرتي حسنات ابي معيلق والوحيدات جزءا من هذه الكتلة وهذا في الحقيقية تصنيف خاطىء ، والحقيقة أنهما عشيرتان مستقلتان . والواقع ان القرابة إنما تربط بين الحسنات وبين نسل درع بن محيسن ونسل هرماس . فقد كان كل من هرماس ودرع بن محيسن وحسن جد الحسنات ، أبناء عم . ويروي أن أبن هرماس وعشيرته اعتدوا على رجل صالح من الجريرات فدعا عليهم فأصيبوا بداء الكوليرا ولهذا فر بعضهم الى مصر ، ولم تعرف أنباؤهم بعد ذلك . اما ابن هرماس نفسه ويدعى (ماضي) فقد هاجر إلى منطقة اجزم بحيفا ، وهناك أسس عائلة واستولى على أراضي واسعة وهو أساس عائلة الماضي المعروفة هناك .
عشيرة حسنات أبي معيلق : أقدم العشائر عهدا في فلسطين ، وأقدم من سكن هذه البلاد ويعتبر معظم المؤرخين أن ابو معيلق هو ابيمالك ملك الفلسطينيين الذي جاء ذكره في أسفار العهد القديم ، وان من مواطن هذه العشيرة خربة أم الجرار التي بقيت بها العشيرة حتى نكبة 1948 وهي موقع مملكة ابيمالك القديمة .
وتضم عشيرة حسنات أبي معيلق : العوامرة - الشعلان - الصبور- المزايدة - المطاوعيين - الزيرة - العوران - المشوخي - البريكات والوليان .
منازلهم : خربة ام الجرار - خربة أبي معيلق- خربة أم نذور - خربة العذار - الرسم - ذراع الريح - المشبه - سواطه - الرمالة - أم نخيلة - أم رجل - السراويل - أم الغزلان - محني يديه - قاع القدر - الهبوة - الحمرة - الجهميات - وادي الشريعة - وادي صحان - وادي الشريعة - وادي البها - ام الدود - تل المغربي - السحماني - القصر - المعترضة - الشويحي - شعرتا - ام الحيات .
الوحيدات : يرى البعض أنهم حسينيون ، والقول الشائع عنهم أنهم ليسوا من الترابين ، وان أصلهم من جبل الشراة شرق الأردن ولهم هناك أراض تدعى الضجيج فيها عين أذرح : وتضم عشيرة الوحيدات عدة حمايل اهمها : الوحيدات - العابد - الحمايدة - الوديان .
منازلهم : السمحاني - وادي تحيتل بالقرب من غزة - أم نخيلة - وادي البها - المشرفة.
النبعات : وهم فخذ من الترابين أولاد نبع بن عطية : واهم عشائرهم : ابن جرمي - ابن جهامة - ابن بحيبص - الدلح والعطيات .
القصار : وهم من أخلاف مساعد بن عطية وأهم عشائرها وعائلاتها :
العرجاني - الطير - أبو زكار - الواشلة - ابن جريبيع - ابن عويضة - الحمران - البهداري - ابو النقيز - المواني - أبو جعيد - الجعيل - واللوحي وآخرين .
بقي أن نذكر أهم مواقع الترابين :

1. المعين ابو ستة : على مسافة ثمانية كيلو مترات شرقي بني سهيلة .
2. قوز الشعوث : على مسافة كيلو مترات شرقي قرية خزاعة التابعة لقضاء غزة .
3. خربة أبو معيلق : على مسافة أحد عشر كيلو متراً جنوب شرقي غزة وقرب مناجم الكبريت (المشبه).
4. الزريعي : إلى الشمال من المعين أبو ستة بنحو ثمانية كيلو مترات .
5. أبو غليون : خربة الخسيف على بعد عشرين كيلو مترا غربي مدينة بئر السبع .
6. أبو الحصين : كوز الصليب : على مسافة سبعة كيلو مترات شرقي المعين أبو ستة .
7. أبو يحيى تلة البريج : على مسافة ثمانية كيلو مترات غرب بئر السبع .
8. العمارة : على بعد 29 كيلو مترا غربي بئر السبع .
9. تل جمة : جنوب شرقي غزة بنحو 32 كيلو مترا .
10. تل الفارعة : إلى الجنوب من تل جمة .
11. الدبية : إلى الجنوب الشرقي من رفح .
12. خربة الفار : إلى الجنوب الغربي من العمارة على طريق بئر السبع - رفح .

وما أسلفناه يشمل قبيلة الترابين في فلسطين ، ولكن القبيلة انتشرت أيضاً في مواضع واسعة في صحراء سيناء وفي محافظتي الشرقية وحلوان وضاحيتي المعادي والمرج من جمهورية مصر العربية .
قبيلة التياها
وموطنها الأصلي ، الأراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت ، إلى الشمال والشمال الشرقي من مدينة بئر السبع ، ويقول شيوخ التياها أنهم يرجعون بأصلهم إلى بني هلال ، قدر أفراد هذه القبيلة في صيف عام 1946 بأكثر من 25 ألف نسمة ، وعشائرها .

عشائر بطن الحكوك :
1. الهزيل : وتتألف من الهزيل سعوديين ، كواشفة ، وغرباء .
2. الأسد : وتضم الأسد ، ودبان وغرباء .
3. أبي عبدون : وتضم أبو عبدون سمامرة حجوج بن جبرين ، صبابحة ، وغرباء .
4. البريقي : وتتألف من برقيين ، بحيري وحمامدة .
5. الفرنجي : الفرنجي والطلاع .

عشائر بطن العلامات :
1. أبي شنار : وتضم أبو شنار ، بواطلة ، غرباء
2. أبي جقيم : وتضم جقيمات ، زوايدة ، الحيانيين وغرباء .
3. أبي ليه الشلاليين

عشائر القديرات:
ويرجع نسبهم غالباً إلى عرب القدرة من بني جذيمة وعشائرهم :
1. أبي رقيق : الرفايعة ، نوادية ، صلالية ، عصيات ، عبيد وغرباء .
2. الصانع : ومنهم الصناع ، نباري ، سبايته ، زباركه وغرباء .
3. أبي كف : الكفوف ، الطرشان ، البطون ، وغرباء .
4. الأعسم : عتمان ، هواشلة ، السعيديين وغرباء .

عشائر فخذ الظلام :
ويرجع نسبهم إلى قبيلة بلي :
1. أبو قرينات : غولة ،، عيال سليمان وغرباء وغنامين .
2 . أبي ربيعة : ربيعات المحمديين ، القرعان وغرباء .
3. أبي جويعد : رحاحلة ، بدور ، معايدة ، صرايعة وغرباء .



عشائر فخذ الرماضين :
وينسبون إلى طيء التي عرفت لاحقاً بشمر
1. رماضين مسامرة : زغاربة ، نقايرة ، مسامرة ، دغاغمة ، عجارمة وغرباء .
2. رماضين الشعور : الشعور ، المليحات ، الزغارنة ، دغاغمة ، السواعد وغرباء .

عشائر بني عقبة
وينسبون إلى بني نفاثة من جذام
قريش ، صبيحات، طورة ، قطاطوه

عشائر النتوش
وينسبون إلى بني عطية الحجازية
العطاونة ، الشواربة ، الطلالعة ، النعامين ، السلالمة ، الحمادين ، الزوايدة ، القطاطوة وغرباء .

عشائر الرواشدة :
يقال أنهم من الشرارات من بني كعب
الرواشدة ، الزرارعة وغرباء
البدينات
الخطاطبة ، الربايعة ، المرابين ، العوانسة ، العايدي ، القريناوية ، القطاطوة ، أبو منصور .
العرور :
العرور وغرباء
القلازين :
يذكر أنهم من الأشراف :
الغصينات ، القطامين ، الحمودات ، الصفايرة ، تالدبابغة ، القطاطوة ، جعيثني .
الجنابيب :
ويضم الكشاخرة ، حجوج .
بلي :
بطن من بطون قضاعة العربية اليمنية
وتضم : العرادات ، القرينات ، هروف وغرباء .
أهم مواقع التياها
1. : على بعد 25 كيلو مترا شمال غربي بئر السبع
2.الغزالة :الى جوار الهزيل
3. الشلاليين (المنطرة) : شمال الهزيل بنحو ستة كيلو مترات .
4. البها : جنوب شرق غزة بنحو 17 كيلو مترا .
5. القديرات (ام بطين) : شمال شرق بئر السبع بنحو 17 كيلو متراً .
6. خربة كسيفة : على بعد 30 كيلو متراً شرقي بئر السبع
7. الحمامة : على بعد 39 كيلو مترا شرقي بئر السبع
8. خويلفة : شمال شرقي بئر السبع بنحو 24 كيلو مترا .
9. عرعرة : جنوب شرقي بئر السبع بنحو 29 كيلو مترا .
10. تل الملح : جنوب شرقي بئر السبع
11. كرنب : على بعد 40 كيلو متراً جنوب شرقي بئر السبع .
12. تل المشاش : في ظاهر بئر السبع الشرقي .
13. خربة زحيليقية : على بعد 17 كيلو متر شرقي غزة
14. تل الشريعة : على بعد 25 كيلو مترا شرقي غزة .
15. تل أبي هريرة : على بعد 23 كيلو متراً جنوب شرقي غزة .
16. خربة غزة : الى الشرق من تل الملح السابق ذكره .
.
قبيلة العزازمة
قدمت من اليمن وتنتمي إلى حمير القحطانية ، ودخلت إلى فلسطين عن طريق مصر مع قبائل الترابين ومساكنهم في جنوب قضاء بئر السبع ، مواقعهم مترامية الأطراف ، يجاورهم التياها من الشمال والترابين من الغرب ، السعيديون والأحيوات من الشرق .
والعزازمة عشرة عشائر ، بلغ تعدادها عام 1946 نحو 16770 نسمة ، وعشائر العزازمة هي :
1. المحمديون (وينسبون الى قبيلة عدنانية تدعى قبيلة بني حرب من الحجاز) وتضم حمايل : الجخادمة ، أبو معمر، الشياحين ، التلاطعة ، عرون ، المواضي ، زبيدات ، حجيات ، شماعلة ، حجوج ، عوايشة ، رسيسات ، نقامشة ، بوشيه، فشقات ، عمرات ، قطاطوه ، فاقدة ، مصافير ،وغرباء .
2. الصبيحات (وينسبون الى الصبحيين من بطون الثعلبة) وتشمل : الغربيات ، الطبايعة ، عقلان ، الطواقين ، العتايقة ، القطافين ، العوران ، اللوافية وغرباء .
3. الصبحيون وتشمل : الرقيبات ، المساقية ، السمران وغرباء .
4. الزربة وتتألف من البتاترة والغرباء .
5. الفراحين وتضم ، عيال عيد ، حليقات ، والفران.
6. المسعوديون وهم : الفضلات ، الولايدة ، الحمامدة ، البقوع ، المحيسنيين ، الرياطي وغرباء .
7. العصعصيات : العصيات ، الزيادين، العرجان، الحوصة، والسعيدات .
8. السواخنة : عيال سليمان ، عيال سلام ، وغرباء .
9. المريعات : الصباحين ، الرحيلات ، الدعاعرة ، المغاربة .
10. السراحين ( وينسبون الى بني *** من قضاعة) الوريدات ، العويضات ، عيال سويلم ، عيال سلمي والخواطرة . أهم مواقع العزازمة
1. الخلصة : على بعد نحو 16 كم جنوب غرب بئر السبع .
2. عوجا حفير : على طريق بئر السبع بنحو 74 كم قرب الحدود مع سيناء .
3. عسلوج : على طريق بئر السبع ، عوجا حفير وعلى مسافة 31 كم جنوب غرب بئر السبع .
4. عبده : على بعد 63 كم جنوب بئر السبع
5. الخزعلي : إلى الجنوب من بئر السبع بنحو 14 كم .


خامساً: البدو في منطقة الضفة الغربية:
أ. بدو برية القدس والخليل:
برية القدس والخليل هي الأراضي الواقعة إلى الشرق من جبال القدس والخليل والممتدة حتى البحر الميت شرقاً. وبلغ عدد سكانها من البدو المستقرين والمتنقلين في عام 1945 زهاء 9000 نسمة، منهم سبعة آلاف في برية القدس وألفان في برية الخليل، وهم من الشمال إلى الجنوب:

1. عرب السواحرة:
ويقيمون في الأراضي الواقعة بين مقام النبي موسى في الشمال وعرب بن عبيد في الجنوب، وبين جبال القدس في الغرب والبحر الميت في الشرق، بلغ تعدادهم عام 1961 أكثر من 1400 شخص ومساحة اراضيهم 76168 دونماً. وبدأ السواحرة منذ أواخر الثلاثينات يستقرون في بيوت حجرية بعد أن يقوموا بهجرات موسمية، ففي الشتاء ينزلون إلى ساحل البحر الميت الشمالي الغربي، وفي الصيف يعودون إلى تلال القدس وبيت لحم وبيت ساحور، ومعظمهم استقر في قريتي بيت ساحور (السواحرة الشرقية والسواحرة الغربية)، وأخذوا يمارسون إضافة للرعي حرفاً أخرى مثل العمل في الزراعة والبناء، واستفادوا من مياه وادي قدرون في ري بساتين أقاموها على جانبي الوادي.

2. عرب بن عبيد:
يقيمون إلى الجنوب من عرب السواحرة، بلغ تعدادهم عام 1961 نحو 840 شخصاً ومساحة أراضيهم التي ينتقلون فيها أكثر من 92 ألف دونم، وأهم مواقعهم على البحر الميت من الشمال إلى الجنوب عين فشخة رأس فشخة، سرابيل، نقب الرباعي.

3. عرب التعامرة:
ويقيمون إلى الجنوب من عرب بن عبيد، قدر عددهم عام 1961 بنحو 4400 شخص، ومساحة أراضيهم نحو 210 آلاف دونم، كانوا في الماضي يتجولون في رحلات موسمية، صيفية إلى مرتفعات بيت لحم وشتوية إلى ساحل البحر الميت، وأهم مواقعهم على ساحل البحر الميت، عين الفويرة وعين ترابة وفي تلال القدس: خشم حشرورة، رأس الدوارة، مسترق التاج، حلحول الكبير، الرويكية وخربة خريشون. ومن عشائر عرب التعامرة.

أ‌. عرب الحجاحجة: ويقيمون إلى الجنوب من بيت ساحور وإلى الشمال الشرقي من قرية بيت فجار.
ب‌. عرب الزير: إلى الشرق من عرب الحجاحجة.
ت‌. الحراملة: إلى جوار عرب الزير.
ث‌. عرب الوحش: إلى الجنوب الشرقي من بيت ساحور.
ج‌. دار صلاح.
ح‌. عرب العبيات: بين بيت ساحور والحجاحجة.
خ‌. عرب الشوادرة.
د‌. عرب الدنادنة: إلى الجنوب من بيت ساحور والغرب من عرب الوحش.
ذ‌. عرب الرخمة: جنوب غرب عرب الوحش.

4. عرب الرشايدة:
يقيمون بين التعامرة شمالاً ، وبرية الخليل جنوباً، قدر عددهم عام 1940 بنحو 200 شخص، والأراضي التي يتجولون فيها بنحو 159 ألف دونم، ومن أهم المواقع في أراضيهم عين جدي على ساحل البحر الميت.

5. عرب الكعابنة:
ويعودون بأصلهم إلى قبيلة بني صخر في شرق الأردن ، ويقيمون في برية الخليل بين الخليل والبحر الميت، ويشتملون على عشيرتي الفريجات والزويديين، واستقر قسم منها في قرى الخليل وحلحول.

6. الجهالين:
يتجولون في برية الخليل ، ويتشملون على عشائر الضواحك والظلامات والصرايعة والفقرا وبني غياض والرماضين. استقر بعضهم في يطة والسموع وبني نعيم وبقي البعض الآخر يعيش على الرعى.

2. عشائر قضاء نابلس:
ويضم هذا القضاء نابلس ، طولكرم وقلقيلية، ويسكن فيه القبائل الآتية:
1. عرب العائد: ويقيمون في جوار مسكة وجلجوليا وتعود هذه العشيرة بأصلها إلى عرب العائد في سيناء مصر والعائد بطن من بطون جذام القحطانية.
2. عرب البلاونة: ويقيمون في أم خالد ، وأصلهم من بلاونة بئر السبع وهم من بلى القحطانية.
3. عرب الحويطات: يقيمون في غابة كفر صدر من حويطات سيناء والأردن والجزيرة العربية.
4. عرب الملالحة: ويسكنون بصة الغالق على شاطئ البحر، ويعودون بنسبهم إلى الصحابي أبي هريرة الدوسي ومنهم عائلة أبو ربيع المثيلي وأبو عويض والضحيك وأبو فردة ولهم أقارب في قطاع غزة وسيناء.
5. عرب القطاطوة: ويقيمون في غابة كفر صدر ويعودون بنسبهم إلى قطاطوة بئر السبع وأصلهم من منطقة قطية وقطية على ساحل البحر الأبيض في سيناء.
6. عرب الرميلات: ويقيمون في مسكة والطيبة وقلنسوة وهم من قبائل فلسطين ، ونزح قسم منهم إلى رفح سيناء نتيجة للحروب القبلية ، وتحالفوا مع قبيلة السواركة وهم من القبائل القحطانية.
7. عرب السواركة: يقيمون في غابة كفر سابا، وهم من قبائل فلسطين المتحالفين مع قبيلة الجبارات ويسكن قسم كبير منهم في العريش وسيناء ويعودون بنسبهم إلى الصحابي عكاشة وهم قحطانيون.
8. عرب النصيرات: ويقيمون في غابة كفر زيياد ويعودون بأصلهم إلى عرب النصيرات في بئر السبع.

3. بدو وادي الأردن الأدنى:
1. عرب السواحرة: وتتجول بين مقام النبي موسى جنوباً واريحا شمالاً.
2. عرب الرياضة وعبيد مريم: في منطقة أريحا وهذه القبائل استقرت في النبي موسى والخان الأحمر وأريحا وعين الديوك وعين السلطان ومخيمات اللاجئين المجاورة لأريحا.
3. بنو سيلة: ومضاربها في المنطقة ما بين غور فصايل شمالاً وأريحا جنوباً. واستقرت هذه العشيرة حول غور فصايل ، وأخذ أفرادها يمارسون الزراعة في وادي الملاحة.
4. عشيرة المساعيد: وتتجول في المنطقة الواقعة ما بين غور الفارعة شمالاً وغور فصايل جنوباً، واستقرت هذه العشيرة في الجزء الأدنى من وادي الفارعة وفي قرية الجفتلك وعلى طول طريق أريحا ـ بيسان.
6. المسعوديون : ومنهم ، الفضلات، والولايدة ، والحمامدة ، والقلوع ، والمحيسنين والرياطي[21].
7. العصيات : وتضم ، العصيات، والزيادين، والعرجان ، والحوصة ، والسعيدات .
8. السواخنة : وتتألف من : عيال سليمان وعيال سلام .
9. المريعات: وتضم الصباحين ، والرحيلات ، والدعاعرة ، والمغاربة .
10. السراحين[22] : ومنهم : الوريدات ، والعويضات ، وعيال سويلم ، وعيال سلمى ، والخواطرة .


سادساً : السعيديون
تقع منازلهم في شمالي وادي العربة ، وهم فرع من قبيلة الحويطات[23] التي تقطن شرقي الأردن ، وينقسمون إلى أربع عشائر :
1. حمايطة : وتضم : حمايطة ، وسويات ومطور ، ورشوديين ، ودبيحان .
2. رمامنة : وتضم حرابية وطلاحين وخضرة ودغافقة ورمامنة .
3. مذاكير : وتضم : نواصرة وعيال عيد وعويضات ، وقسارين ومذاكري .
4. روايضة : وتضم : عيال راضي وعيال رويضي ونكوز وحمدات .


سابعاً : اللحيوات
ومعظم أملاك القبيلة في سيناء ، وتمتد منازلهم الى القسم الجنوبي من وادي العربة المتاخم للعقبة ، ويقال لهم "الأحيوات" نسبة الى "الحوي" الذي قيل إنهم أول من أكله في سيناء فسموا به والحوي : نبت ربيعي يأكله البدو زهراً وورقاً . ومن عشائرهم التي تسكن فلسطين ، الخلايفة .
هذا ، وقد نزح القسم الأكبر من سكان قضاء بئر السبع إلى قطاع غزة والأردن ،و في عام 1954 قام اليهود بإحصاء البدو الضاربين خيامهم في قضاء بئر السبع فكان عددهم حوالي اثني عشر ألف نسمة ، ينتمون إلى تسع عشرة عشيرة ، مع أن عشائر بئر السبع بلغت حوالي ثمانين عشيرة ، ومن بقي ذكر الإحصاء منهم : أبو رفيق ، من القديرات تياها، وعشيرة أبي ربيعة من الظلام تياها ، وعشيرةالهزيل من الحكوك ، تياها وذكرت إحصائية سنة 1966 م إن عدد البدو في فلسطين المحتلة سنة 1948 م بلغ 22 ألف نسمة ، بينهم خمسة عشر ألفاً في منطقة النقب .
2. القبائل العربية في شمال فلسطين والغور ونواحي أخرى غير النقب :
القبائل العربية في شمال فلسطين وشرقها ووسطها لم يذكروا لها فروعا وأفخاذا ، وتضاف عادة إلى المكان الذي نزلت فيه ، أو إلى المهنة التي كانت تعمل فيها ، وكل تجمع من هؤلاء يقال له "عرب" فيقولون : عرب السواحرة ، او عرب العلاقمة … الخ ويريدون بقولهم "عرب كذا" أن هؤلاء الناس ليسوا من المدينة أو القرية ، وقد يسكنون في خيام ، أو بيوت ليست دائمة ، وقد ينتقلون من مكان إلى آخر ، ويسكنون في أطراف المدن والقرى ، على ضفاف الأنهار والوديان والمستنقعات ، وفي الوقت نفسه يكون تجمعاً مبنياً على النسب والقرابة غالباً ، هذه الميزات جعلتهم يطلقون عليهم اسم "العرب" ويريدون بذلك "البدو الرحل" وليس معنى ذلك إن هؤلاء هم العرب فقط ، وغيرهم من أهل القرى والمدن من العجم ، بل جميع أهل فلسطين من العرب بلا شك . وقد يطلقون على أهل البادية والقبائل الطارئة على الريف اسم "العريان" أيضاً . وقد أخذت القبائل العربية المتنقلة اسم العرب أو العربان منذ القرن السادس أو السابع الهجريين لتمييزهم عن العرب الذين تبلدوا أو تحضروا واستقروا ، أو نزلوا الحواضر والقرى ، حيث ورد ذكر اسم "العرب" مراداً به أهل البادية في مذكرات أسامة بن منقذ التي سماها "الاعتبار" وتوفي أسامة بن منقذ سنة 584 هـ ، وهو أمير عربي من بني منقذ من كنانة .
وربما جاء هذا التخصيص منذ ضعفت الدولة العربية ، وأهمل أهل البادية فصاروا يغيرون على أطراف القرى والمدن . وكان حكام الأقاليم ، وأمراء المدن وفي كل قطر عربي ، من العجم بل كان رجال الدولة في غالبهم من العجم ، ولعل ابن خلدون عندما وصف "العرب" بأنهم أبعد ما يكونون من الحضارة ، وإنهم ينقضون جدار القصر لعمل الأثافي منه ، يريد البدو ولا يريد العرب بعامة فابن خلدون عاش في هذه القرون ، وعاصر هجرة بني هلال ، أصحاب أب زيد الهلالي إلى بلاد المغرب ، وكان هؤلاء من أهل البوادي.
أسماء القبائل العربية التي تسكن شمال ووسط وشرق فلسطين
(على حروف العجم)
عرب لبانيها أو المنسي : في جبل الكرمل .
عرب البشاتوه : في الغور ما بين طبرية والبحر الميت، وفي قضاء بيسان .
عرب كراد البقارة ، أو البكارة ، في قضاء صفد .
عرب البلاونة : في نواحي طولكرم وحيفا .
عرب التعامرة : في قضاء القدس وبيت لحم .
عرب تعينة ، في قضاء بيسان
عرب التلاوية : في قضاء عكا
عرب التواتهة : في قضاء حيفا
عرب الجرافية : في قضاء يافا
عرب الجسر : في قضاء صفد
عرب الجنادي : في قضاء عكا
عرب الجهاليين : في قضاء الجليل
عرب الجواميس : في قضاء الناصرة
عرب ابو حاشية : في قضاء بيسان
عرب الحجاجرة : في قضاء الناصرة
عرب الحجيرات : في قضاء عكا
عرب حجيرات : في قضاء الناصرة .
عرب حكمية : في قضاء بيسان
عرب الحلف : في قضاء شفا عمرو
عرب الحمدون : في قضاء عكا
عرب الحمدون : في قضاء صفد
عرب الحمراء : في قضاء بيسان
عرب الحمام : في قضاء صفد
عرب الحميرات : في قضاء عكا
عرب حوافظة العمري: في قضاء بيسان
عرب الحويطات : في قضاء عكا
عرب الحويطات : في قضاء طولكرم
عرب الخزانبة : في قضاء طبرية
عرب خنيزير : في قضاء طبرية
عرب الخوالدة : في قضاء شفاعمرو
عرب الرشايدة : في قضاء القدس
عرب الرميلات : في قضاء طولكرم
عرب زبيد : في قضاء صفد
عرب الزبيدات : في قضاء شفا عمرو
عرب الزرع : في قضاء بيسان
عرب الزوايدة : في قضاء حيفا
عرب الساخنة : في قضاء بيسان
عرب السبارجة في قضاء الناصرة
عرب السطرية في قضاء الرملة .
عرب السعايدة : في قضاء القدس
عرب بني سعيدان : في قضاء الكرمل
عرب سكرير : في قضاء غزة
عرب السمكية : في قضاء طبرية
عرب السمنية : في قضاء عكا
عرب السواحرة : في قضاء القدس
عرب السواد : في قضاء صفد
عرب السواركة : في قضاء طولكرم
عرب السواعد : في قضاء عكا
عرب السواعيد : في قضاء شفا عمرو
عرب السياد : في قضاء صفد
عرب الشقيرات : في قضاء الكرمل
عرب الشمالنة : في قضاء صفد
عرب الشويمات : في قضاء بيسان
عرب الصبيح : في قضاء عكا
عرب الصبيح : في قضاء الناصرة
عرب الصرايعة : في قضاء الخليل
عرب الصفا : في قضاء بيسان
عرب الصفصافة : في قضاء شفا عمرو
عرب الصقر : في قضاء غور طبرية
عرب صقرير : في قضاء غزة
عرب الصويطات : في قضاء عكا
عرب الصيادة : في قضاء صفد
عرب الضميزي : في قضاء حيفا
عرب الطوقية : في قضاء عكا
عرب العائد : في قضاء طولكرم
عرب ابن عبيد ، او العبيدية : في قضاء القدس
عرب أم عجرة : في قضاء بيسان
عرب العرامشة : في قضاء بيسان
عرب العرامشة : في قضاء عكا
عرب العرينات : في قضاء القدس
عرب العريضة : في قضاء بيسان
عرب عرينات : في قضاء أريحا
عرب العمالقة : في قضاء حيفا بجوار الغابة
عرب العلاقمة : في قضاء الكرمل
عرب العميدية : في قضاء شفا عمرو
عرب العوادين : في قضاء حيفا
عرب الغزالين : في قضاء الناصرة
عرب الغزاوية : في قضاء الغور
عرب الغوارنة : في قضاء عكا
عرب الفقرا : في قضاء حيفا
عرب فهيدات : في قضاء أريحا
عرب القطاطوة : في قضاء طولكرم
عرب القليطات : في قضاء عكا
عرب قويق : في قضاء بيسان
عرب كراد الخيط : في قضاء صفد
عرب كراد الغنامة : في قضاء صفد
عرب كراد البقارة : في قضاء صفد
عرب الكعابنة : في قضاء القدس
عرب الكعابنة : في قضاء الغور
عرب الكعابنة : في قضاء الخليل
عرب كعوش : في قضاء صفد
عرب الكعيبية : في قضاء شفا عمرو
عرب المحمدات في قضاء صفد
عرب المريسات : في قضاء عكا
عرب المزاريب : في قضاء الناصرة
عرب المساعيد : في قضاء الغور
عرب مسيل الجزل : في قضاء بيسان
عرب الملالحة : في قضاء طولكرم
عرب الملالحة : في قضاء النبي روبين
عرب المنارة : في قضاء طبرية
عرب المنسي : في قضاء حيفا
عرب المواسي : في قضاء عكا
عرب المواسي : في قضاء طبرية
عرب المواسي : في قضاء صفد
عرب النصيرات : في قضاء طولكرم
عرب النصيرات : في قضاء القدس
عرب النصيرات : في قضاء الغور
عرب النصيرات : في قضاء أريحا
عرب النعيم : في قضاء حيفا
عرب النعيم : في قضاء عكا
عرب النفيعات : في قضاء حيفا
عرب الهنازة : في قضاء عكا
عرب الهيب : في قضاء عكا
عرب الهيب : في قضاء الناصرة
عرب الوهيب : في قضاء طبرية
ـــــــــــــ
[1] عائلة السرادين في الفالوجة من أعمال غزة، من أعقاب السردية، والسردية من بني صخر اليمانية، ويقال لهم: أبو سردانة، وأشهرهم في الفالوجة:الشيخ محمد أبو سردانة، العالم القاضي الواعظ.
[2] ومن حوادثهم في القرن التاسع عشر، انتصارهم لآل عبد الهادي، الذين يمثلون القيسيين، على طوفان والصقور الذين يمثلون اليمنيين في معركة خروبة 1858م بالقرب من جنين، فكانت نهاية حروب قيس ويمن في بلاد فلسطين.
و ظهر الصراع بين القيسية واليمنية أثناء الفتنة بين بني أمية، وابن الزبير حيث أيد القيسية ابن الزبير الحجازي، وأيد اليمنية الأمويين أصهارهم.
ولكن يبدو أن الخلاف كان موجودا في الأصل، وكان كامنا، ثم حركته السياسة. فالمعروف أن بلاد الشام كانت تنزلها سلالات هاجرت أصولها القديمة من اليمن قبل الإسلام بعهود طويلة، فطال استيطانها ثم ما لبثت أن طرأت عليها مع الفتح قبائل حجازية شاركتها الاستيطان وقد عرفوا باسم العدنانيين أو النزاريين، ثم غلب عليهم اسم القيسيين، و تكاثر اليمنيون والقيسيون فعموا بلاد الشام بما فيها الأردن وفلسطين.
وكان اليمنيون يتيهون على القيسية بأصولهم، فقد كانوا في أحد أدوار التاريخ سادة الجزيرة العربية، وكان الخزاعيون حكام مكة قبل قريش من اليمن، كما كان الأوس والجزرج في المدينة من اليمن. وكان القيسيون يتيهون بأنهم هداة البلاد فكان لهذه المفاخرة أثرها في التحيز للعصبية التي نهى عنها الإسلام. ولقد مر بالإسلام عهد نسي فيه المتعصبون هذا التحيز، ولكن ما لبث أن أثير مع الفتن التي نشبت بسبب الخلاف على اختيار الخليفة. و مع أن بني أمية، والزبيريين كلاهما من قيس، إلا أن الأمويين صاهروا اليمنية، ليكونوا أنصارا لهم على خصومهم. و استمر الصراع بين قيس واليمن حتى بداية العصر الحديث.
[3] عقيلة بن موسى الحاسي: نسبة إلى قبيلة "الحاسة" من المواسي في برقة البيبيه، و هم من فزارة العدنانية، نزلوا فلسطينيين عام 1229هـ وكان لعقيلة سطوة في مرج أبن عامر في العصر التركي، وزادت شهرته بحمايته مسيحيي الجليل في حوادث سنة 1860م. أصهر إلى الترابين والتياها من قبائل السبع، كما كانت أمة "خضرة الشقيري" من تركمان مرج بني عامر.
[4] عبد القادر بن موسى بن عبد الله بن جنكي دوست الحسيني، ولد في جيلان، وراء طبرستان وانتقل إلى بغداد شابا سنة سنة 488 هـ، وتوفي سنة 561 صاحب الطريق القادرية، أو الجيلانية، وينسب إليه الجيلاني، أو اليكلاني، أو الجيلي. وقد ولد له تسعة وأربعون ولدا، سبعة وعشرون ذكرا والباقي إناث: قال كحالة في معجم قبائل العرب: "ويقول الزعبيون إنهم من أعقاب عبد القادر الكيلاني ولديهم وثائق تؤيد ذلك محفوظة في قرية دير البخث في قضاء قطنا بسورية، ويرون أن الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق ونزل في حلب، ومنها نزل إلى طرابلس الشام، و بعد حين خرج بعض أبنائه إلى قرية السهوة بحوران ثم هاجروا إلى قرية اللطيم بالجولان ومنها إلى ناحية الرمثا. وكانت عشيرة الزعبية الساعد الأيمن لصاحب عكا أحمد باشا الجزار، وقد خصص لها الجزار جعلا ثابتا قدره 180 ليرة لرئيسها ابراهيم الزعبي ولذريته من بعده، وبعد خروج الأتراك من هذه البلاد انقطعت عنها هذه الإعانة. أ.ه. معجم قبائل العرب.ج2.
[5] الحمولة: بفتح الحاء المهملة: الإبل التي تحمل، أو كل ما احتمل عليه الحي من ب*** أو شكرا، سواء كانت عليها أثقال أو لم تكن، والحمولة: تضم الحاء والأحمال التي تحمل عليها واحدها حمل، وحمول.
والحمالة بالفتح: الدية والغرامة التي يحملها قوم عن قوم. والحميل: الكفيل . فما المعنى الذي أراده الناس باصطلاح الحمولة؟ فإن هذا اللفظ يدل على نوع العلاقة التي تجمع بين الناس، ويقولون أيضا: الحامولة ولم أجد لفظها في المعاجم. قد يريدون من الحمولة أن الناسر يحمل بعضهم بعضا، قكل واجد منهم حمولة لغيره وقد يريدون بها الحمالة لأن القبيلة تتحمل الدية التي تقع على واحد منها. أو تكون من الحميل. بمعنى الكفيل، لأن القبيلة تكفل كل واحد من افرادها ويجمعونها على حمايل وليس له قياس في اللغة.
[6] الربع: بفتح الراء وسكون الباء، ربع المكان اطمأن، والربع : المنزل والدار بعينها، والوطن متى كان وبأي مكان كان وهو مشتق من ربع بالمكان، وجمعه أربع، ورباع، وربوع وأرباع.
[7] يذكر النصيرات أن لهم أبناء عم في قرية عتيل من أعمال طولكرم، وأنهم وحمولة قميري في قرية كفر قدوم من أصل واحد. وبنو قمير يعودون بنسبهم إلى قمير بن مالك بطن من الأنصار من الأزد من القحطانية، وهذا يفسر قول النصيرات أنهم من الأوس والجزرج الأنصار، ولعل معسكر النصيرات أحد المخيمات الوسطى في قطاع غزة يقع في ديار النصيرات.
[8] يزعم الجبارات أن أصلهم من الطائف وأن جدهم يدعى جابر الأنصاري من الصحابة، وهو قرشي مدفون في الطفيلة من أعمل شرقي الأردن. وهذا كلام لا يصح لأن فيه تنقاضا، فكيف يكون أنصاريا وقرشيا في آن واحد. فأكثر الناس في زماننا جهلوا أصولهم القديمة، لانعدام النسابين في القبيلة وانعدام التسجيل، وتفرع الأصل إلى فروع كثيرة، نسي معها كل فرع أصله مع مرور الزمن، فإذا سئل شيوخهم، تخيلوا أسما شبيها لاسم قبيلتهم فنسبوا أنفسهم إليه، ويزداد تعلقهم بهذا الاسم إذا كان من الصحابة أو من قريش أو من النسب النبوي. وكثير من الناس في بلاد الشام يجهلون تاريخ القطر الشامي، ويظنون أن أول صلة للعرب بهذا القطر كان مع الفتح الإسلامي، وأن الفاتحين كانوا من الحجاز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حجازي، ولذلك تجد كثيرا من الناس يدعي نسبا حجازيا للتبرك به، وهو ليس صحيحا. وقد عرفنا في مطلع هذه المقدمة أن بلاد الشام كانت عربية خالصة العروبة قبل الفتح الإسلامي بمئات السنين، وأن أهل اليمن من لخم وجذام تتابعوا على سكناهاا والهجرة إليها، كما كان الجند اليمني أيضا المدد الذي كان يدعم الجيوش الإسلامية في الفتح، وكانت بلاد الشام قبل الإسلام تسمى بلاد لخم وجذام... ولذلك ترجح أن الجبارات من جذام، وقد ذكرهم القلقشندي بقوله "الحريث" بطن من جذام من القحطانية، مساكنهم بدمرى (دمرة) من بلاد غزة، وذكرهم الحمداني وقال: إنهم بنو جابر، وذكر أن كبرهم في زمانه "نهرين بدران" ودمرى هذه قرية من أعمال غزة لا تبعد كثيرا عن منازلهم التي حددت لهم. والجبارات أنفسهم يذكرون انهم والجبور، في شرقي الأردن، أبناء عم، والجبور هؤلاء من بني صخر، وهم بطن من جذام.
[9] يرون في سبب الاسم رتيمات أنهم تحالفوا عند شجرة الرتمة على أن لا يعتدي بعضهم على بعض وأما اسمهم في النسب الصوايحة وهذا يوافق العادة العربية في نسبة القوم إلى المكان الذي تحالفوا عنده، كما يقال عن الأحابيش أنهم تحالفوا عند جبل حبشي وفي العهد الاسلامي أهل الشجرة الذين بايعوا رسول الله عند الشجرة.
[10] قولنا تتألف إداريا: معنى ذلك أن انتماء العشائر إلى القبيلة ليس انتماء نسب وإنما انتماء إدارة أي أن الحكومة قد تظمتهم في هذا السلك، كما تنظم القرى في سلك المدينة فيقال قضاء نابلس، ولواء الخليل وهكذا، وليس بين القرية والمدينة إلا العلاقة الجغرافية، والقومية الكبرى، أي علاقة الوطن، والمشهور أن الترابين يعود أصلهم إلى قبيلة بني عطية الحجازية التي تقع منازلها اليوم في تبوك وأطرافها، وفي شرق الأردن وتعرف هذه القبيلة أحيانا بسام عرب المعازة نسبة إلى معاز بن أسد أخي عناز مؤسس قبيلة عنزة، وعلى هذا قبنو عطية من بكر بن وائل من عدنان، ونقل عارف العارف عن عيسى المعلوف عضو المجمع العربي في دمشق أن الترابين يقال لهم الطرابين من آل طربية وفي أصلهم أقوال مختلفة منها أنهم من سلالة طرابن بن أسباباط رئيس إحدى القبائل العربية التي تنصرت في الجاهلية، نبغ فيها أسقفان حضرا المجمع الثالث في افسس والرباع في خلكدونية. والله أعلم.
[11] ومن أشهر آل الصوفي، حماد باشا الصوفي، الذي نال لقب شيخ المشايخ حتى أن الأترك وضعوه على رأس القوة التي ألفوها من العربان وساقوها إلى قناة السويس في الحرب العالمية الأولى.
[12] هل ينتمي وحيدات الجبارات، ووحيدات الترابين إلى أصل واحد، هناك قولان، على كل حال الوحيدات يقولون إنهم سادة من الأشراف، والناس مأمونون، أو مصدقون في أنسابهم. وينسب إلى الوحيدات مدحت الوحيدي الذي خاض المعارك الجهادية في سنة1936م و1939م.
قام المجاهدون بقيادته بأعمال بطولية، وأخيرا استشهد رحمه الله في المعركة التي حدثت في ظاهر غزة الشرقي وباستشهاد فقدت البلاد بعامة وغزة بخاصة مجاهدا صلبا، لم يعرف الهواده في مكافحة الأعداء. ومنهم الشاعر الفحل كمال عبد الكريم الوحيدي، والمتواتر أن عائلة ملحس تعود بنسبها إلى الوحيدات.
[13] سميت بذلك لأنها أول قبيلة سكنت بلاد التيه سيناء ويرى شيوخها أن أصلهم من بني هلال.
[14] المعروف أن الحكوك والعلامات والشلابين، والبدينات، والرواشدة والعرور هم التياها الأصليون الذين ينتسبون إلى بني هلال.
[15] اختلفوا في تعيين نسب القديرات فمنهم من نسبهم إلى التياها وقال أخرون أنهم من شمر ومنهم من قال أنهم من بقايا الصليبيين بدليل أن وسم إبلهم هو الصليب، قال عارف العارف: إن هذا الوسم من جهة وتسمية فريق من القديرات باسم الصلابة الصلبة- من جهة أخرى، والقول الشائع عنهم إنهم من بقايا الصليبيين والأوصاف الفيسيولوجية قوام ممشوق وشعر أشقر جعدي وعينان زرقاوان البادية على الكثيرين منهم كل هذه صفات تكاد لا تبقى مجالا للريب أن دما صليبيا لا يزال يجري في عروقهم والله أعلم.
[16] بنو عقبة بطن من جذام القحطانية.
[17] الطورة:اسم القبائل التي تسكن بلاد الطور من سيناء.
[18]القطاطوة: من القبيلة التي تسكن القسم الغربي من العريش وقطية التي دعيت القبيلة باسمها حدائق متسعة من النخيل عندها خرائب بلدة قديمة وقلعة وتقع على مسيرة 26 ميلا من القنطرة في طريق العريش.
[19] يذكر العزازمة أنهم من قضاعة من حمير القحطانية ويرى بعضهم أن آل عزام في جيزة مصر وبني عزام الدروز الموجودين في حوران من عازمة فلسطين.
[20] يذكر المحمديون أنهم من قبلة حرب الحجازية، وقبيلة حرب في الحجاز غير متحدرة من سلالة واحدة بل هي مجموعة أحلاف. والمشهور أن أصل حرب من اليمن هاجرت إلى الحجاز حوالي القرن الرابع الهجري وكانت لها سطوة فانضم إليها عدد من قبائل الحجاز.
[21] الرياطة يذكرون أنهم نزحوا من قضاء صهيون من أعمال اللاذقية من سوريا ، والرياطي لقب وليس اسماً لصق بجدهم عندما كان يفصل بين خصمين شتم أحدهما الآخر ، ورضي أن يوصف بذلك لإرضاء المشتوم وهذا يدل على خلق رفيع ومعدن طيب ، ولذلك يقول عارف العارف أنهم متعصبون لدينهم وقد يصل ازدراؤهم لمن لا يصلي منهم أن ينبذوه من بين ظهرانيهم .
[22] عرف السراحين باسمهم هذا نسبة إلى موطنهم الأصلي الذي أتوا منه وهو وادي السرحان الواقع للشرق من الحدود التي تفصل الأردن عن السعودية ونسب هذا الوادي إلى بطن من *** بن وبرة من قضاعة .
[23] الحويطات : قبيلة كبيرة ، تقع منازلهم بين تنيماء جنوباً والكرك شمالاً ، ووادي السرحان والنفوذ الكبير شرقاً وساحل خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء غرباً واشتهر من الحويطات في الحرب العالمية الأولى الشيخ عودة أبو تايه (1275 – 1342هـ) الذي انضم إلى جيش فيصل ابن الحسين ودخل دمشق مع الجيش العربي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزامي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 66
نقاط : 97
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

قبائل البدو في النقب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل البدو في النقب   قبائل البدو في النقب Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 2:36 pm

و النعـــم بهـــــــــم جميـــع ....

وسلمــــــــــــــــــــت يديكــــــــ ويعطـــــــــيكــــ العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
مشرف
مشرف
صقر فلسطين


عدد المساهمات : 5137
نقاط : 5950
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

قبائل البدو في النقب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل البدو في النقب   قبائل البدو في النقب Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 1:02 pm

قبائل البدو في النقب Q2W34888
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل البدو في النقب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبائل البدو في النقب
» صور من النقب
» نبذة تاريخية عن قبائل بئر السبع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العزامي :: ۩۩۩۩۩۩المنتديات الثقافية والادبي۩۩۩۩۩۩ :: منتدى الانساب-
انتقل الى: