منتديات العزامي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات العزامي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
منتديات العزامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العمل على تنميه الصداقه بين ابناء الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 1:13 pm من طرف عماد القناوي

» قبل الفراق
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:41 am من طرف عماد القناوي

» اختكم فتاة الاسلام تعود فهل من مرحب
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:48 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عرف نفسك في حفلة تعارف
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 2:03 pm من طرف العراقيه

» عوده بعد الغياب
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 2:46 pm من طرف العراقيه

» كلمة ومعنى
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 4:01 pm من طرف milooud38

» احس الموت ياخذني على غفله من عيونك
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:02 am من طرف نبض شاعر

» اشتقت إلى أن أتزوج
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 2:35 am من طرف العراقيه

» صور تنشر لأول مرة لطلاب " محبرة الكرك" 1965
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:40 pm من طرف العراقيه

» ۞أماكـــــــــــن تمر بها ۞
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 2:56 am من طرف الغريب

» فاحمر وجهها وابتسمت
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:46 am من طرف ام امونة

» سأبيع قلبي .. !!فهل من مشتري ..؟
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 1:00 am من طرف العراقيه

» ممكككككككن
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:40 am من طرف حمزه ابو سمرا

» الزنجبيل.. الصديق الذي يجب أن لا يفارقنا أبداً
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:02 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» كيف تفظ القران في شهر
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالسبت مارس 24, 2012 6:10 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:22 am من طرف العراقيه

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:40 am من طرف العراقيه

» كنوز ثمينة
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:23 am من طرف العراقيه

» 142اسم صحابى عليهم السلام
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:21 am من طرف العراقيه

»  كيف نام آهل الكهف من الناحية العلمية ؟؟!
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:19 am من طرف العراقيه

» شجرة اعضاء منتديات العزامي
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأحد يناير 15, 2012 4:42 pm من طرف ابوعزام

» [هـل تـسـتـطـعـيـن الاقتداءبـهـذه الـمـرأة أسمــاء بنت عميـس ]
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:48 am من طرف فتاة الاسلام

» أين أنتم من بلال رضي الله عنه
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:47 am من طرف فتاة الاسلام

» هبوب الريح
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:36 pm من طرف نديم باشا

» نظام تخسيس
عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:39 am من طرف بنت البحرين


 

 عروة بن الورد امير الصعاليك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت البحرين
.
.
بنت البحرين


عدد المساهمات : 356
نقاط : 541
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

عروة بن الورد امير الصعاليك Empty
مُساهمةموضوع: عروة بن الورد امير الصعاليك   عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 12:57 pm

عروة بن الورد( امير الصعاليك)



عروة بن الورد بن زيد العبسي,من بني عبس
والده من أشراف عبس وفرسانها المعدودين, الذين كان لهم دور في حرب داحس والغبراء .أما أمه فكانت من (نهد)من قضاعة, وهي عشيرة وضيعة لم تعرف بشرف ,فآذي ذلك نفسه وأحس في أعماقه بعار لا يمحى فقال:

ومآبي مـن عـارٍ أخال علمتُـه سوى أن أخوالي _ إذا نُسبوا _ نَهْدُ

ويقال أن هذا هو سبب ثورته على الأغنياء ,وان كانت ثورة مهذبة لم تحوله إلى سفاك ولا متشرد يرود مجاهل الصحراء,لا بل جعلت منه شاعرا مهذبا نبيلا, من أصحاب المناقب التي جمعت فروسية الفرسان وشيم الرجال الشجعان الذين اكتسبوا محبة الناس, فكانوا المقصد والمشورة في أوقات الشدة.
فارسنا من مشاهير شعراء الجاهلية واحد فرسانها وكرماءها وصعاليكها الشجعان .
لقبه:عروة الصعاليك ,قيل لأنه حامي الفقراء ويهتم لأمرهم ويغزي بهم ,ويقال انه أطلق عليه لأنه قال:
لحي الله صعلوكا إذا جن ليله مصافي المشاش الفاً كل مجزر
ليسعد الغنى من دهره كل ليلة أصاب قراها من الصديق ميسر
ولله صعلوك صفيحة وجهه كضوء شهاب القلبس المتنور

عاش في كنف والده واشتد عوده ليرى بعينيه أهوال الحرب وما تفعله بالضعفاء والفقراء ,ليشتد عزمه في البذل والعطاء وليعرف شدة الفرق بين الذين يملكون والذين لا يملكون فتتشكل في أعماقه بطولات يستعان بها لرفع الحاجة ولتخفيف ضنك الفقر واشتداد العوز.لتظهر معالي الكرم والعطاء الحاتمي إلى جانب المروءة والشجاعة عند عنترة العبسي وزهير بن أبي سلمى. ثائرا متمردا على الأغنياء اللئام والبخلاء, يجود على الفقراء والضعفاء وعابري السبيل بأسلوب يماثل ما نعرفه بالتكافل الاجتماعي.
عروة صاحب المنحى المثالي للصعلكة
لم يترك عروة قبيلته,بل بقي فيها معززا مكرما مهيب الجانب بعكس غيره من الصعاليك الذين تعددت أسباب تصعلكهم والذين انتشروا على رقعة الصحراء الواسعة يحملون آراءهم وقضاياهم بعيدا عن ظلال القبيلة, متمردين على القيم وحدود القبيلة ,لينفرد الكثير بأنفسهم ولتنبذهم قبائلهم مبتعدين فوق ظهور جيادهم يحملون ثورتهم ومواقفهم لتسابق الريح العاصف في أيام عصفت ريحها ولم تثنيهم عن أفكارهم التي انطلقت غاضبة في أفاق استحالة التغيير.
شعراء في غاية الرقة والغضب اجتمعت فيه نقائض البشر فأزدان بإشعارهم سجل العرب.ليسجلوا أخبار المجتمعات والبطولات والعيش المتفرد في أجواء كانت للقبيلة فيها المناعة والرأي الأخير,ومظلة الحماية في صحراء مترامية الأطراف قليلة الموارد شحيحة المياه,ليكونوا شهداء على حراك اجتماعي مستتر تحت ثقل القبيلة ووجودها كأكبر كيان اجتماعي لا تزال آثاره باقية لغاية ألان,

ولعل اختلاف اتجاهات السلوك عند الصعاليك ألبسهم لباس الوحشة في استلاب أرزاق الناس وسفك دماءهم في وحشة الصحراء وقفارها.
إلا أن إبداعاتهم الشعرية رفعتهم إلى أرقى مستويات العطاء الإنساني الأقرب ما يكون إلى النفس البشرية التي نأت بنفسها بعيدا عن مظاهر التملق الاجتماعي والسلوك المضبوط برضا الآخرين ليقترب الشعر أكثر ما يكون من النفس البشرية ونوازع الحرية والانطلاق والاحتفاظ بكرامة الإنسان والبحث عن دروب العدالة في أوقات انعدمت فيها رسالات الإصلاح فكانت سيطرة القوة والمال وتغييب القيم الإنسانية في حق أشخاص حاكمتهم مجتمعاتهم لأسباب وجودهم التي هم لها من غير رأي.
فوق صهوة الخيل كانت أوطانهم تتحرك فوق الأرض الجافة بعيدا عن القبيلة والأهل في مدارات من الإبداع الفكري والإنساني اختبر الفروق الاجتماعية والاقتصادية التي جعلت من القبيلة الملاذ الأمن والستر الأعظم.
في ظل هذه الظروف استطاع شاعرنا أن يوازن بين صعلكةة السلوك وبين تهذيب النفس وكرم الأخلاق بمنحى مثالي بقي أمثولة في عقول العظماء ممن فهموا معنى الحياة واحترموا الوجود الإنساني بكل مناحيه, خيره و شره.


" من زعم أن حاتماً أسمح الناسِ فقد ظلمَ عروة بن الورد"

للرجال, رجال يقيسونهم, يثقلونهم ويضعوهم في مواقعهم التي هم لها, بدون زيادة أو نقصان. يفهمون مقاصدهم ويحترمون شمائلهم ليكونوا حكاما على أثارهم ووجودهم مهما اختلف الزمان ومضت السنين.

فلقد أثر عروة الفقراء على نفسه بطعامه على الرغم مما به من جوع واكتفى بشرب الماء القراح,ويعيبه أصحابه على ضعفه وهزله فأجابهم :بان له نفسا تسمو به إلى المجد وانه يوثر الآخرين على نفسه.
وفي حرص الأب على استقرار الأبناء وقربهم من الأهل فقد طلب عبد الله بن جعفر الطيار من معلم ولده قائلا:"لا تُروّهم قصيدة عروة بن الورد التي يقول فيها (دعيني للغنى)، لأن هذا يدعوهم إلى الاغتراب عن أوطانهم."
دعيـني للغنـى أسعى فإني****رأيـتُ الناسَ شرُّهُمُ الفقيرُ

وأبعدهم وأهونـهم عليهِم****وإن أمسى لهُ حسبٌ وخيرُ

ويُقصيـهِ النّديُّ وتزدريـهِ****حَليلتـُهُ وينهـرُهُالصغيـرُ

ويلقـى ذا الغِنـى ولهُ جَلالٌ****يكـادُ فـؤادُ صَاحبِهِ يَطيرُ

قليلٌ ذنبـُهُ والذنـبُ جـمٌّ****ولكِـن للغنـى ربٌّ غفُورُ

لله درك يا ابن الورد!! لقد استبصرت في شعرك حال واحوال الناس في زماننا هذا ؟؟ فجاء شعرك في مقتل الحقيقة وصوابها, ليكتمل حديث العظماء بسؤال الخليفة عمر للحطيئة :كيف كنتم في حربكم؟قال:كنا ألف حازم, قال:كيف؟قال:كان فينا قيس بن زهير وكان حازما,وكنا نقدم إقدام عنترة,ونأتم بشعر عروة بن الورد وننقاد لأمر الربيع بن زياد.

سلوك عروة بين التناقض وسمو الرؤيا
لا مناص للصعلوك إلا أن يكون جريئا غازيا

امتلاء ديوان العرب وسجلها بأشعار ابن الورد الذي جمع في ديوان برواية السكيت ,ليردد في أشعاره معان كثيرة ورائعة جعلت معاصريه ومن جاء بعدهم يعجبون به إعجابا شديداً,كإعجابنا الذي قادنا إلى البحث عنه وعن أشعاره ليسطع نجمه من جديد على صفحات التاريخ .
عروة الإنسان المتمرد والقائد على طريقته يخبرنا أن للصعلوك وجهان:
أولهما الصعلوك الذي لا يهتم إلا بنفسه ولا يقوم بحقوق من يلزمه فهو عالة على قبيلته ومجتمعة وجديرا بان ينبذ.
لحا الله صعلوكًا إذا جن ليله مضى في المشاش آلفًا كل مجزرٍ
يعد الفتى من دهره كل ليلة أصاب قراها من صديق ميسرٍ
ينام عشاء ثم يصبح قاعدًا يحت الحصى عن جنبه المتعفرٍ
يعين نساء الحي ما يستعنه فيضحى طليحًا كالبعير المحسر

أما الصورة الثانية للصعلوك فهو ذو الوجه المضيء كالشهاب وان يمت تبقى ذكراه عطره خالدة.
فلله صعلوكاً صحيفة وجهه كضوء شهاب القابس المتنورٍ
مطلا على أعدائه يزجرونه بساحتهم زجر المنيح المشهرٍ
وإن يعدو لا يأمنون اقترابه تشوف أهل الغائب المتنظرٍ
فذلك إن يلق المنية يلقها حميدًا وإن يستغن يومًا فاجدر
ومن شعره قصيدة رواها الأصمعي في اصمعياته بعنوان(اقلي علي اللوم) وفيها يوجه الخطاب لزوجته سلمى بنت منذر التي تلومه على كثرة مخاطرته ومغامراته في الغزوات والغارات.فرد عليها قولها بأنه يريد أن يصل إلى المجد وجمع المال حتى لا يتركها فقيرة بعد مماته مؤكدا أن لا مناص للصعلوك إلا أن يكون جريئا غازيا يخشاه الناس ويتأهبون دائما لغزواته وغاراته ليكفي بذلك أهل عشيرته ويسد حاجتهم بالبذل المتواصل وليبقى جوده بين أهله قائم ومستمر.

وقال عروة بنالورد:

أقلي علي اللوم يابنة منذرونامي***** فإن لم تشتهي النومفاسهري
ذيني ونفسي أم حسان إني بها******قبل أن لا أملك البيع مشتري
أحاديث تبقى والفتى غير خالد******إذا هو أمسى هامة تحت صبر
تجاوب أحجارالكناس وتشتكي*****إلى كل معروف تراه ومنكر
ذريني أطوف في البلادلعلني*****أخليك أو أغنيك عن سوء محضر
فإن فاز سهم للمنية لمأكن********جزوعا وهل عن ذاك من متأخر
وإن فاز سهمي كفكم عن مقاعد******* لكمخلف أدبار البيوت ومنظر
تقول لك الويلات هل أنت تارك ******* ضبوءا برجل تارةوبمنسر

اتسعت سيرة عروة بن الورد في قصص العرب وتراثهم لتخبرنا عن رجل أبدع في تهذيبه وأخلاقه ليكرم أهله وليكون العون لهم في البذل والعطاء,رسائل نستطلع من أخبارها عظم الواجب تجاه الذين نحبهم في أوقات الشدة والأزمات وتسترجع في ذاكرة العرب قيم العروبة والنخوة التي تذيبها في وقتنا الحاضر مصالح تفرقت في البحث عن المال لتنعزل بنفسها عن قيم ومبادئ التلاحم والإثارة,لتزداد الفجوة بين الذين يملكون والذين لا يملكون.
لقد توفي شاعرنا الصعلوك المهذب سنة 30 قبل الهجرة ليؤكد بسيرته حقيقة التعامل الإنساني الاجتماعي الذي نادى به الإسلام من بعده من حيث التكافل الاجتماعي وحق الفقير في مال الغني بصورة اختلفت كثيرا من حيث المبداء والأسلوب لكنها التقت عند النتائج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد علي محمد شرف الدين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
احمد علي محمد شرف الدين


عدد المساهمات : 1162
نقاط : 1939
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 38
الموقع : صنعاء اليمن

عروة بن الورد امير الصعاليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: عروة بن الورد امير الصعاليك   عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 1:41 pm

لكي مني كل الحب والتقدير لما تقدمية لهذاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
مشرف
مشرف
صقر فلسطين


عدد المساهمات : 5137
نقاط : 5950
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

عروة بن الورد امير الصعاليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: عروة بن الورد امير الصعاليك   عروة بن الورد امير الصعاليك Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 4:10 pm

سلمت يداكى اختى الفاضله على هذا المجهود الرائع والمميز
لكى منى كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عروة بن الورد امير الصعاليك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العزامي :: ۩۩۩۩۩۩المنتديات الثقافية والادبي۩۩۩۩۩۩ :: منتدى الأدب العربي والشعر الفصيح-
انتقل الى: