منتديات العزامي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات العزامي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
منتديات العزامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العمل على تنميه الصداقه بين ابناء الوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» يا هـيه حرصــك تالـي الـوقت دوار
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 1:13 pm من طرف عماد القناوي

» قبل الفراق
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:41 am من طرف عماد القناوي

» اختكم فتاة الاسلام تعود فهل من مرحب
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:48 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عرف نفسك في حفلة تعارف
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 2:03 pm من طرف العراقيه

» عوده بعد الغياب
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 2:46 pm من طرف العراقيه

» كلمة ومعنى
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 4:01 pm من طرف milooud38

» احس الموت ياخذني على غفله من عيونك
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 5:02 am من طرف نبض شاعر

» اشتقت إلى أن أتزوج
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 2:35 am من طرف العراقيه

» صور تنشر لأول مرة لطلاب " محبرة الكرك" 1965
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 7:40 pm من طرف العراقيه

» ۞أماكـــــــــــن تمر بها ۞
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 2:56 am من طرف الغريب

» فاحمر وجهها وابتسمت
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:46 am من طرف ام امونة

» سأبيع قلبي .. !!فهل من مشتري ..؟
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 1:00 am من طرف العراقيه

» ممكككككككن
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:40 am من طرف حمزه ابو سمرا

» الزنجبيل.. الصديق الذي يجب أن لا يفارقنا أبداً
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالإثنين مارس 26, 2012 3:02 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» كيف تفظ القران في شهر
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالسبت مارس 24, 2012 6:10 pm من طرف حمزه ابو سمرا

» عشر خصال لمرافقه النبي في الجنه
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:22 am من طرف العراقيه

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:40 am من طرف العراقيه

» كنوز ثمينة
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:23 am من طرف العراقيه

» 142اسم صحابى عليهم السلام
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:21 am من طرف العراقيه

»  كيف نام آهل الكهف من الناحية العلمية ؟؟!
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالجمعة يناير 27, 2012 8:19 am من طرف العراقيه

» شجرة اعضاء منتديات العزامي
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأحد يناير 15, 2012 4:42 pm من طرف ابوعزام

» [هـل تـسـتـطـعـيـن الاقتداءبـهـذه الـمـرأة أسمــاء بنت عميـس ]
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:48 am من طرف فتاة الاسلام

» أين أنتم من بلال رضي الله عنه
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالخميس يناير 12, 2012 11:47 am من طرف فتاة الاسلام

» هبوب الريح
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:36 pm من طرف نديم باشا

» نظام تخسيس
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 11:39 am من طرف بنت البحرين


 

 رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة الاسلام
.
.
فتاة الاسلام


عدد المساهمات : 695
نقاط : 1742
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Empty
مُساهمةموضوع: رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم !   رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 3:48 am

رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم !
بسم الله الرحمن الرحيم


إن أفلام الرسوم المتحركة التي تعرضها شاشات التلفزيون في البلدان العربية والإسلامية قد خرجت عن الأهداف النبيلة، وابتعدت عن الغايات الجليلة التي من أجلها وُضِعَت؛ فلم تترك رذيلة إلا أباحتها، ولا قبيحة إلا نشرتها وأذاعتها؛ فصارت بذلك سلاحاً فتاكاً يستهدف عقيدةَ الأطفال وعقولَهم ونفسياتِهم في كل بلدان العالم الإسلامي؛ فما هي مخاطرها على العقيدة والقيم التي يمتثلها الطفل المسلم؟ وما هي السبل والوسائل التي تمكِّن من اجتناب سلبياتها؟
إن هذه العيِّنة من البرامج تغري الأطفال بشكل كبير، فيُقبِلون على مشاهدتها بَنَهمٍ شديد، ويعتقدون أن كل المواقف والأفكار التي تعرضها صحيحة صالحة، كما أن طابَع الترفيه والتسلية الذي يميزها يشدهم إليها بقوة، وهذا فيه إهمال كبير لشخصيتهم، وعقليتهم، وحاجاتهم النفسية، والأهداف النبيلة التي ينبغي أن يوجَّهوا إليها؛ ولعل هاجس الربح المادي الذي يشغل بال المنتجين والعارضين هو السبب المباشر في ذلك، فضلاً عن كونها أفلاماً لا تقيم وزناً للعقيدة والقيم الموجودة في العالم الإسلامي، وما يتميز به من عادات وأعراف وطقوس ثقافية وحضارية.

أولاً: الخطر العقدي:
الإسلام عقيدة وشريعة تعبُّدية وسلوك. والعقيدة الإسلامية لها أثر بالغ في حياة الفرد والجماعة؛ فهي قوة هادية موجِّهة، ودافعة إلى الخير، بانية خلاَّقة. وإذا كانت راسخة في القلب فإنها تمدُّه بالراحة والطمأنينة والاستقرار على جميع المستويات، ولكن حين تدخل عليها العوامل المؤثِّرة الضارة تتغير. وبرامج الرسوم أحد أبرز هذه العوامل؛ فهي تشكِّل خطراً كبيراً على عقيدة أطفال المسلمين، ومن معالم هذه الخطر:
1 - زعزعة العقيدة:
فالرسوم المتحركة التي توجَّه إلى أبناء المسلمين لا تعير العقيدة الإسلامية أي وزن، ولأن منبعها غربي مسيحي أو صهيوني غالباً؛ لذلك فهي تهدف إلى إزالة العقيدة الإسلامية الصحيحة الصافية من النفوس عبر زعزعتها، وإدخال الشك فيها وفي مبادئ الإسلام، وغرس المعتقدات المنحرفة في المقابل: كعقيدة التثليث، وعبادة الأصنام؛ فحين يُظهر الفيلم نجْماً يُدخِل السعادة على الناس، أو شجرةً تحفظ من الكوارث والآفات، أو يعرض شخصية تقبِّل الصليب وتضعه على الصدر لتجد الراحة والأمان والطمأنينة، أو تسجد لصنم، أو تُوهِم بأن الكون تدبِّر شؤونَه كائنات خيالية وليس الله، عز وجل.
والطفل يشاهد ذلك ويتأثر به، ويعتقد أنه هو الحق والصواب، فتنعكس المشاهد على سلوكه، فتجده يقبِّل الحجر، أو ينحني ساجداً له، أو يتوسل إلى الشمس من أجل تحقيق رغبة مَّا. والأمثلة كثيرة يطول المقام لحصرها، إنها ترسِّخ فيه معتقدات بعيدةً عن الدين الحنيف، فيحصل اضطراب العقيدة في النفوس.

2 - تصديق السحرة والكهان:
كما تعمل هذه البرامج على ترسيخ الإيمان بالسـحرة والمشـعوذين، وتصـديق ما يدَّعون، والخوف منهم، فهي تُظهِر الساحر قادراً على إسعاد الناس أو إشقائهم، وتأمينهم أو ترويعهم، وأنه قوة لا تُقهَر وهو الشيء الذي يؤدي إلى حصول تناقض في عقيدة الطفل المسلم. فيقدِّس الساحر ويتقرب إليه، عوض تقديس الله وفعل ما يقرِّب منه. إن الطفل المسلم إذا لم تتدارك الأسرة أمره وشبَّ على ما يراه في الرسوم المتحركة يكون في المستقبل كالريشة في مهب الريح، مضطربِ العقيدةِ، لا يستقر على حال، يسيطر عليه القلق والحَيْرة، لا يعرف حقيقة نفسه، ولا سِرَّ وُجُودِه في الحياة.

ثانياً: ترسيخ القيم الفاسدة:
القيم مجموعة من العقائد الدينية أو الفلسفية المفضَّلة عند أمَّة أو حضارة مَّا، وتتحول إلى أسلوب في الحياة؛ تحدد التصور للوجود والكون، والحياة والموت، والطبيعة والتاريخ، بل تحدد الذوق والمظاهر والسلوك العام؛ فالقيم بهذا المعنى نمط حياة، تتغذى من أوعية متعددة لتبقى حية، ومنها الوعاء العقدي، والغائي (الغاية من الحياة)، والسلوكي، والمظهري، والأخلاقي...
وللقيم أهمية بالغة في حياة الأمة؛ فهي تحفظ الهوية والعمران والحضارة، وهذا يعطي للأمة قوة الاستمرار، ويدفعها إلى الإنتاج والتعمير، والتطور والبناء والعمل الجاد، وتُعَدُّ القيم الإسلامية أرقى القيم وأفضلها على الإطلاق؛ لأنها ربانية المصدر، ومن القيم التي يتجلى فيها الأثر السييء للرسوم المتحركة على الطفل المسلم: القيم الأخلاقية، والقيم الثقافية، والعلمية والسلوكية، ومن ذلك:

1 - الميل إلى العنف:
تتضمن كثير من مسلسلات الرسوم المتحركة مشاهدَ العنف والصراع، وهذا يرسخ في وجدان الطفل الميل إلى القسوة والعنف، سواء داخل الأسرة أو المدرسة أو في الشارع؛ فيلجأ إليه من أجل تحقيق رغباته، وقد يرتكب جريمة بشعة. وقد أثبت عديد من الدرسات العلاقة الوطيدة بين جُنوح الأطفال وارتكابهم الجرائم، وبين الرسوم المتحركة التي تتضمن مشاهد العنف. وقد شهد العالم الإسلامي - كبقية بلدان العالم - العديد من الجرائم أبطالُها من الأطفال.

2 - التطبُّع مع الفاحشة:
إن الطفل المسلم يتلقى قيم البلدان التي أنتجت أفلام الرسوم المتحركة؛ وهي قيم بعيدة عمَّا هو موجود داخل البلـدان الإسلامية والعربيـة من قيم وآداب، وقد حذَّر المجلس العربي للطفولة والتنمية من الآثار السلبية لبرامج الرسوم المتحركة على قيم المجتمعات العربية وعاداتها؛ فهي في أغلبها بعيدة عن القيم النبيلة، وصور الخلاعة، والمجون فيها تنهال على الطفل في الرسوم من كل جانب كأوراق الشجر المتساقطة في فصل الخريف؛ فتنسف الأخلاق، وتذهب ببهاء الوجه؛ فهي تُظهِر العلاقة بين الجنسين قائمة على الخلوة، والرقص، والخلاعة، والتبرج، والعناق، وتبادل القبلات. وهذا التوجه يشكل خطراً على الأطفال؛ لأنه ينبِّه المشاعر الحميمية والغرائز الجنسية لديهم في وقت مبكر، وهو ما ينتج عنه ارتكاب الفواحش والجرائم الجنسية. كما يقضي على الحياء؛ حيث ينطق الأطفال بالكلام النابي، وبكل الألفاظ الردئية. وسلسلة «ميكي مَاوْس» نموذج بارز في هذا المقام.

3 - تقليص التواصل الأسري:
إن هذه البرامج تقضي على علاقة التواصل بين الأطفال وبين آبائهم، وبين باقي أفراد الأسرة. وقد يكون الأطفال قبل سن المدرسة هادئين وهم أمام الشاشة، فتسرُّ الأمهات لذلك؛ لأنه يساعدهن على إنجاز خدمات البيت، ولكن طول المكث أمام التلفزيون يؤثر على أولادهنَّ وهنَّ لا يشعرنَ. ويستفحل الخطر بعد الدخول إلى المدرسة؛ فلا يتحدثون عن المدرسة، ولا عن الدراسة، ويستغنون بما تقدِّمه الرسوم عن حكايات الأم والأب والجدَّة. والمشهد نفسه يحصل بين الإخوة؛ فلا يتسامرون مع بعضهم بعضاً، ولا يتناقشون؛ فبمجرد العودة إلى البيت يفتحون التلفاز ليتفرجوا على الرسوم، وهو ما يؤدي إلى اتساع الفجوة بينهم وبين الآباء والإخوة، بسبب الحاجز الذي فرضه التفزيون، ويصعب التخلص منه مع تقدُّم العُمُر، وبعد تشكُّل شخصية الطفل وَفْقَ ما تعوَّد عليه.

4 - تعلُّم الأخلاق السيئة:
إن من طبيعة الطفل أنه يقلد كل شيء يُعرَض أمامه، أو يسمْعه بدون جدال بسبب فطرته الصافية، ولكن بيئته هي التي تغيِّرُها، وبكل سهولة تؤثر فيه المشاهد التي يقع عليها بصره في الرسوم المتحركة؛ فيميل إلى تقليد الشخصيات في كل شيء، في كلامها وحركاتها، وفي لباسها وهيئتها، وفي سلوكها وتصرفاتها. وبذلك يتطبع على العادات السيئة؛ فيسرق ويحتال ويخادع، ويدخن، ويكذب ويعتدي على الغير، ويسخر منه؛ ناهيك عن الأنانية والحقد والكراهية، وحب الانتقام وغيرها من أمراض القلوب. وسلسلة: "توم وجيري" نموذج لذلك.

5 - اضطراب المفاهيم والأفكار:
إن اعتماد الرسوم المتحركة على الكائنات والأحداث الخيالية يأسر عقول النشء ولا يتركها تتحرر، فيفقد بذلك توازنه الفكري؛ فتضطرب لديه المفاهيم، وينعكس ذلك على الفكر بشكل واضح، فيشكك في المعرفة الدينية التي يتلقاها في الأسرة والمدرسة؛ فمفهوم الدين والإيمان بالله الذي يسمعه ويتلقَّاه في المؤسستين المذكورتين لا يوجد له أثر في الأفلام الكرتونية؛ فيضيع ويحتار في أي معرفة يصدِّق: هل يصدِّق ما قالته الأم، وما قرأه في الفصل الدراسي، أم ما يشاهده على الشاشة؟ وهو ما سينعكس سلباً على عقيدته وفكره في المستقبل.

6 - استلاب الثقافة:
عندما يصبح الطفل مولعاً بمشاهدة برامج الرسوم المتحركة المبنية على الخرافة والخيال الجامح، فيصدقها، فإنها تضر بنشاطه العقلي؛ فلا يقدر على التفكير الواقعي السليم؛ فيتكلم مع الحيوانات - وخاصة الكلاب والقطط - ظناً منه أنها تتكلم مثله، ويُجلِسُها بجانبه إلى مائدة الطعام، وتنام معه في الفراش، وقد يتعلق بها أكثر من تعلُّقه بوالديه وإخواته؛ فيحزن عند مرضها، ويبكي حين موتها أكثر مما يحزن أو يبكي عند إصابة أخيه. وعند التحية ينحني كما يفعل اليابانيون وأمثالهم... إنها ترسِّخ فيه الموالاة لليهود والنصارى والملحدين، وثقافةَ الانهزام والخضوع؛ حيث يعتبر أن الإنسان الغربي هو المتقدم، وهو الذي ينبغي أن يُحتَذَى.

ختاماً:
إذا كانت نسبة كبيرة من أفلام الرسوم المتحركة الموجودة في الساحة الإسلامية والعربية اليوم ذات ضرر بالغ على الناشئة؛ فلا بد من البحث عن البدائل المفيدة والصـالحة لإنقـاذ الأجيـال القـادمة مـن خطـر يداهمهـا لا محالة، والمسؤولية هنا ملقاة على عاتق الجميع؛ لأن الكل مسؤول أمام الله - عز وجل - الذي يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْـحِجَارَةُ} ، ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"؛ فالفنانون والسياسيون والمفكرون والمربون، وأهل المال والثراء، والآباء والأُسر، والمجتمع بكافة هيئاته الحكومية والمدنية، الكل معنيٌّ حسب المجال الذي يشغله؛ فالمبدعون والفنانون ينتجون رسوماً متحركة تناسب عقلية الطفل المسلم ونفسيته وقدراته العقلية، وتراعي العقيدةَ الإسلامية السمحة، والأخلاقَ والقيم الإنسانية الفاضلة. وتبتعد عن الغثائية والعبثية والعشوائية. كما ينبغي أن يستشيروا علماء الشريعة والمفكرين التربويين المخلصين للإسلام؛ حتى تكون المنتوجات مبنيَّة على أساس علمي وتربوي متين. ولهم في التاريخ الإسلامي وأبطاله مادة خصبة، وفي الحضارة الإسلامية ومعالم الإسلام وأهدافه وقيمه وقضايا الإنسان المعاصر والحياة والموت والكون موضوعات واسعة. وحتى لا ينصرف الأطفال عن القراءة والمطالعة ينبغي أن تتضمن البرامج المذكورة محفِّزات تدفعهم إلى القراءة والتحصيل المعرفي.

والأغنياء في الأمة الإسلامية ينبغي أن يساهموا بنصيب وافر في هذا العمل البنَّاء، بتوفير الدعم المادي للأعمال الفنية الجيدة في هذا المجال، وأن يستثمروا فيه أموالهم؛ إذ لا تعدم الأمة الإسلامية فنانين أوفياء للدين والأمة، لكن تنقصهم الأموال للإنتاج، دون أن يُهمَلَ دور الأسرة المسلمة باعتبارها الحصْن الأَوَّل للعقيدة والقيم النبيلة التي يتلقاها الطفل؛ فعليها أن تُخضِع البيت والأطفال لنظام محدَّد منذ الصِّغر كي ينشؤوا عليه، وحتى لا يُفلِت الزمام من أياديها أثناء الكِبَر
_________________
مجلة البيان العدد 275 بـ"تصرف"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البحرين
.
.
بنت البحرين


عدد المساهمات : 356
نقاط : 541
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم !   رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم ! Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 4:17 am

هلا بكي يا اجمل اخت في الدنيا
الف شكر لكي على طرحك الذي راق لي جدا
بارك الله فيكي
تقبلي مرورب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسوم المتحركة وأثرها في عقيدة الطفل المسلم !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باقة من القطط المتحركة
» كتاب "حصن المسلم"
» كتاب حصن المسلم كاملاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العزامي :: ۩۩۩۩۩۩منتدى الاسره۩۩۩۩۩۩ :: منتديات الطفل-
انتقل الى: